الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:38 م

بعد تفشي جدري القرود.. أسهم الشركة المنتجة للقاح تقفز 50%

شركة "بافاريان نورديك"

شركة "بافاريان نورديك"

محمود كمال

A A

سجلت أسعار أسهم شركة بافاريان نورديك الدنماركية للتكنولوجيا الحيوية، التي تنتج لقاح فيروس جدري القرود، زيادة قدرها 15% خلال جلسة أمس يوم الجمعة، 16 أغسطس، محققة مكاسب أسبوعية وصلت إلى 48.7%.

جاء هذا الارتفاع بعد إعلان الشركة تقديمها بيانات إلى هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي لطلب توسيع استخدام لقاح جدري القرود ليشمل المراهقين.

ارتفاع سهم شركة  بافاريان نورديك 

وشهد سعر سهم الشركة ارتفاعًا بنسبة 17% يوم الخميس بعد إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ، إلى جانب ارتفاع أسهم شركات الرعاية الصحية الأخرى، في ظل التوقعات بزيادة الطلب على اللقاح. 

واستمر سهم بافاريان نورديك في الصعود بنسبة 17.5% إضافية بحلول منتصف نهار الجمعة في كوبنهاجن، قبل أن يتراجع قليلًا.

وأعلنت شركة "بافاريان نورديك" الدنماركية للتكنولوجيا الحيوية اليوم السبت، أنها تخطط لزيادة إنتاج لقاحها ضد "جدري القردة" وتعزيز التعاون مع المنظمات الصحية العالمية لضمان توزيعه بشكل عادل. 

وجاء ذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن حالة الطوارئ الصحية العامة العالمية بسبب تفشي المرض.

لقاح جدري القرود

وذكرت الشركة، أنها أبلغت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أنها قادرة على تصنيع 10 ملايين جرعة من اللقاح بحلول نهاية 2025، مع توفير ما يصل إلى مليوني جرعة هذا العام.

وأضافت "بافاريان نورديك" أنها تعمل على توسيع شبكة إنتاجها لتشمل أفريقيا، وتعاونها مع المراكز الأفريقية ومنظمة الصحة العالمية لتسهيل وصول اللقاح إلى جميع الدول.

شركة "بافاريان نورديك" 

"بافاريان نورديك" (Bavarian Nordic) هي شركة دنماركية متخصصة في مجال التكنولوجيا الحيوية، تأسست  عام 1994 وتعتبر من الشركات الرائدة في تطوير وتصنيع اللقاحات والعلاجات ضد الأمراض المعدية.

تعمل "بافاريان نورديك" على تطوير لقاحات ضد مجموعة من الأمراض، بما في ذلك فيروس الجدري، والإيبولا، والحصبة.

 تمتاز الشركة بتركيزها على استخدام تكنولوجيا اللقاحات المبتكرة وتطوير حلول علاجية جديدة لمواجهة الأوبئة والأمراض النادرة.

تشتهر الشركة أيضًا بعملها مع الحكومات والمنظمات الدولية لتوفير اللقاحات والمنتجات الطبية اللازمة في حالات الطوارئ الصحية العالمية.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية تصنيف داء جدري القردة كحالة طوارئ صحية عامة عالمية، وهو أعلى مستوى تأهب في المنظمة، وذلك للمرة الثانية في غضون عامين. 

ومنذ بداية التفشي الحالي في يناير 2023، تم تسجيل 27 ألف حالة إصابة وأكثر من 1100 وفاة، معظمها بين الأطفال، في الكونغو.

رفع درجة التأهب

من جانب آخر، رفع المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها درجة التأهب بعد تأكيد إصابة بسلالة جديدة من الفيروس في السويد، وهي أول إصابة خارج إفريقيا. 

توقعت مديرة هيئة الصحة العامة في الاتحاد الأوروبي، أن تشهد أوروبا المزيد من حالات الإصابة بالسلالة الجديدة في الأسابيع المقبلة، رغم أن خطر استمرار انتقال المرض يظل منخفضًا.

عادةً تكون أعراض جدري القردة معتدلة وتشبه أعراض الإنفلونزا، مع ظهور بثور على الجسم. في الوقت الحالي، وتتفشى سلالتان في الكونغو: السلالة الوافدة من الفيروس، و"كليد آي"، ومتحور جديد يُسمى "كليد آي.بي".

search