الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:52 ص

بعد العتمة.. وزير الطاقة اللبناني: ننتظر إمدادات الغاز من مصر

محمود كمال

A A

صرح وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، أن لبنان يتوقع وصول شحنات الغاز من مصر بحلول 23 أغسطس، وذلك بعدما أعلنت شركة كهرباء لبنان اليوم السبت أن محطات توليد الطاقة التابعة لها قد استنفدت إمدادات الوقود، ما سيؤدي إلى توقف إنتاج الكهرباء حتى يتم توفير المزيد من الإمدادات.

وأضاف فياض خلال مداخلة مع قناة "العربية" أن مولدات كهربائية ستوفر الطاقة لمطار بيروت بشكل مؤقت مدة يومين، مع انتظار البلاد لشحنات الغاز من الخارج لدعم محطات الطاقة.

ويعاني لبنان نقصًا حادًا في الكهرباء منذ سنوات، تفاقم بشكل كبير منذ الأزمة المالية التي بدأت عام 2019.

نصف الديون بسبب قطاع الكهرباء

يُعتبر انقطاع التيار الكهربائي من أبرز المشكلات التي يواجهها لبنان، فبحسب البنك الدولي، فإن نحو نصف الدين العام للبلاد، ما يقارب 40 مليار دولار، بسبب قطاع الكهرباء.

مع تدهور العملة منذ بدء الأزمة في أواخر عام 2019، يعتمد الكثير من اللبنانيين على المولدات الخاصة، أو يضطرون لتحمل انقطاع الكهرباء لساعات طويلة تصل إلى 12 ساعة يوميًا.

شركة كهرباء لبنان التي تديرها الدولة تعاني نقصًا حادًا في السيولة، في ظل معاناة البلاد من أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي امتدت من 1975 إلى 1990.

وقبل انفجار مرفأ بيروت في 2020، كان اللبنانيون يعيشون دون كهرباء لفترات تصل إلى 22 ساعة يوميًا. 

وعلى الرغم من إنشاء محطتين جديدتين للطاقة في منطقتي ذوق والجية بمساعدة ألمانية في 2017، إلا أنهما بدأتا في التدهور بعد فترة قصيرة لا تتجاوز عامين.

search