الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:57 ص

تدهور سلامة محطة نووية في أوكرانيا بعد تعرضها لغارة

أثار غارة لطائرة بدون طيار في حرب أوكرانيا

أثار غارة لطائرة بدون طيار في حرب أوكرانيا

خاطر عبادة

A A

حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من تدهور سلامة محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، وذلك بعد أن ضربت طائرة بدون طيار الطريق المجاور لأكبر منشأة في أوروبا.

وجاء تحذير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي بعد أن ضربت طائرة بدون طيار الطريق المحيط بالمحطة، وسقطت بالقرب من برك تبريد المياه الأساسية وخط الكهرباء المتبقي الوحيد بقوة 750 كيلو فولت الذي يزود المحطة بالكهرباء.

كما يأتي التحذير في الوقت الذي تنتقد فيه أوكرانيا ادعاء روسيا "المجنون" بأن كييف تخطط لشن هجوم على محطة نووية في كورسك، وفقا لصحيفة الاندبندنت البريطانية.

واستولت موسكو على المنشأة النووية في الأيام الأولى لغزوها الكامل لأوكرانيا، وقد أغلقتها القوات الروسية ولكنها تحتاج إلى طاقة خارجية للحفاظ على المواد النووية باردة لمنع الانهيار.

مع دخول غزو أوكرانيا لمنطقة كورسك الروسية أسبوعه الثاني، رفضت كييف مزاعم روسيا بأنها تخطط لمهاجمة محطة نووية في تلك المنطقة الروسية وألقت باللوم في "الاستفزاز" على موسكو ووصفته بأنه دعاية "مجنونة".

باستخدام الدبابات البريطانية ، سيطرت أوكرانيا على مئات الأميال المربعة منذ شنت توغلها الجريء في 6 أغسطس.

ودمرت القوات الأوكرانية جسرا رئيسيا وطريق إمداد لموسكو في منطقة كورسك الروسية ، وتركت مسارا للدمار في تلك المنطقة الروسية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت إن قوات كييف تعزز مواقعها في منطقة كورسك بعد مرور 12 يوما على أكبر غزو لروسيا منذ الحرب العالمية الثانية.

تسببت نيران المدفعية في تدمير أجزاء من تمثال مؤسس الاتحاد السوفييتي فلاديمير لينين الذي يقع في بلدة سودزا التي تحتلها الآن القوات الأوكرانية. وكانت المباني مليئة بثقوب الرصاص وكانت الشوارع، التي كانت مليئة بالحطام، خالية في الغالب حيث تراجع السكان إلى الأقبية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه اليومي عبر الفيديو إن القوات الأوكرانية صدت عشرات الهجمات الروسية على طول خط المواجهة في دونيتسك.

وأكد الجيش الأوكراني إجهاض 51 هجوما روسيا بالقرب من بوكروفسك، وهو مركز لوجستي رئيسي في المنطقة الشرقية، و13 هجوما آخر بالقرب من بلدة توريتسك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

search