الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:51 م

بعد اختطاف أحد موظفيه.. مصرف ليبيا يعلق أعماله لأجل غير مسمى

مصرف ليبيا المركزي

مصرف ليبيا المركزي

مصطفى العيسوي

A A

علق مصرف ليبيا المركزي، أعماله في البلاد، بدايةً من اليوم ولأجل غير مسمى بعد اختطاف أحد موظفيه من قبل مجهولين.

أدان مصرف ليبيا المركزي في بيان، حادثة اختطاف مدير إدارة تقنية المعلومات، مصعب مسلم، التي وقعت صباح الأحد عندما اختطفته جهة مجهولة من أمام منزله، مشيرًا إلى تلقي بعض المسؤولين تهديدات بالخطف، مشددًا على رفضه القاطع لما وصفه بـ"الأساليب الغوغائية" التي تهدد سلامة موظفيه وتعرقل استمرارية عمل القطاع المصرفي في البلاد.

مصرف ليبيا يعلق أعماله

ووفقا للبيان فإن مصرف ليبيا يؤكد على إيقاف جميع أعماله المصرفية وإداراته ومنظوماته، مؤكدًا أنه لن يتم استئناف العمل إلى أن يتم الإفراج عن مسلم وعودته للعمل.

في ظل الغموض الذي يحيط بخلفية حادثة اختطاف موظفي مصرف ليبيا المركزي، يبرز توقيت هذا الحادث بعد بيان صادر عن مجلس النواب الليبي، والذي عبر عن رفضه القاطع لما وصفه بمحاولات بعض الأفراد السيطرة على المصرف خلال اليومين الماضيين، مشيرًا إلى أن تلك المحاولات تضمنت تحريضًا على اقتحام مقر المصرف، ومحاولة تبرير عزل محافظ البنك بالقوة والتهديد.

من جانبه، حذر السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند، المبعوث الخاص إلى ليبيا، الأسبوع الماضي، من أن أي محاولة لاستبدال قيادة المصرف بالقوة قد تؤدي إلى فقدان ليبيا وصولها إلى الأسواق المالية الدولية.

 أوضحت السفارة الأمريكية في بيان لها أن نورلاند اجتمع مع الصديق الكبير، محافظ المصرف، لمناقشة المخاوف المتعلقة بتجمع فصائل مسلحة حول مقر المصرف في طرابلس.

ويشار إلى أنه في شهر أغسطس 2023، أعلن مصرف ليبيا المركزي، عن عودته كمؤسسة "سيادية واحدة"، مؤكدًا التزامه بمعالجة آثار الانقسام الذي دام تسع سنوات.

search