الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:12 م

بعد الارتفاع القياسي العالمي.. ما مستقبل أسعار الذهب في مصر؟

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

مصطفى العيسوي

A A

ارتفعت أسعار الذهب، خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس السبت، بقيمة 15 جنيهًا لعيار 21 الأكثر انتشارًا في الأسواق المحلية.

وتحركت أسعار المعدن النفيس محليًا في الوقت، مدفوعة بزيادة أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنسبة 3% خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء الجمعة الماضي، إذ ارتفعت بقيمة 76 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2431 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2508 دولارات

أسعار الذهب

وزادت أسعار الذهب على المستوى المحلي بنسبة 0.4% خلال تعاملات الأسبوع الماضي، إذ افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند 3470 جنيهًا، واختتمت عند مستوى 3485 جنيهًا، فيما جاء سعر جرام الذهب عيار 24 عند مستوى 3983 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2987 جنيهًا، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2324 جنيهًا وبلغ سعر الجنيه الذهب نحو 27880 جنيهًا.

وتزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية، زادت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس السبت بقيمة 10 جنيهات، إذ افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3475 جنيهًا، واختتم عند مستوى 3485 جنيهًا.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات، سعيد إمبابي، استمرار انفصال أسعار الذهب بالسوق المحلي عن السوق العالمي، إذا لم تستجب للارتفاعات التي شهدتها البورصة مؤخرًا، مشيرًا إلى أن الأسواق ما زالت تحتاج للرقابة على عملية التسعير، ولا يمكن ترك حقوق المواطنين، ومدخراتهم، للتلاعب في إطار خديعة العرض والطلب.

مصير أسعار الذهب

ورجح امبابي، استمرار ارتفاع أسعار الذهب بالبورصة العالمية، بفعل تزايد التوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة، بجانب استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، موضحًا أن خفض أسعار الفائدة الأمريكية، ربما سيدفع الأوقية لختام تعاملات العام عند مستوى 2600 دولار.

ويشار إلى أنه منذ بداية العام الجاري، ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنحو 446 دولارًا، وبنسبة 21.6 %.

يأتي ذلك في الوقت الذي دفعت بيانات الإسكان الأمريكية الضعيفة، لارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية لمستويات تاريخية، لتكسر القمة السابقة المسجلة في 17 يوليو عند 2484 دولارًا، حيث عزت هذه البيانات من إنهاء الفيدرالي الأمريكي لدورة التشديد النقدي، وبدء مرحلة جديدة من التيسير النقدي.

رفع كوميرز بنك للأبحاث توقعاته بشأن أسعار المعدن النفيس، متوقعًا خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي ثلاث مرات بحلول نهاية هذا العام وثلاث مرات أخرى في النصف الأول من عام 2025، وبشكل عام، فإن هذا يعني خفضين أكثر مما كان متوقعًا في السابق.

search