الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:57 ص

التعليم: أبناؤنا ليسوا حقل تجارب وتعديلات الثانوية العامة مدروسة

هيكلة الثانوية العامة

هيكلة الثانوية العامة

نيفين عبد الغني

A A

أكد الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم، أن استراتيجية تطوير التعليم بدأت منذ عام 2019 وتستمر حتى 2030، مشيرًا إلى أنها استراتيجية دولة ولا يغيرها وزير.

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم، خلال مداخلة مع برنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، ويذاع على فضائية "صدي البلد"، "عندما بدأنا التطوير فوجئنا بأن هيكل التعليم الثانوي غير مناسب، ووجدنا أن العام الدراسي به 14 مادة دراسية وهو أمر صعب جدًا على الطلبة".

وأضاف “بالتواصل مع المدرسين اكتشفنا أن الآراء أجمعت على عدم قدرتهم على شرح المنهج كاملًا بسبب ضيق الوقت”.

وتابع: "إحنا ظلمنا أولادنا وظلمنا المدرسين لأنه لم يكن هناك تعليم في المدارس، وجدنا أننا نلقي على عاتق المدرس مهمة مستحيلة بياخد منهج طويل جدا ومطلوب يخلصه في وقت قليل جدًا".

وقال "إحنا الدولة الوحيدة اللي بتدي 32 مادة للطلبة في الثانوية العامة، وهذا نظام خاطيء، النظام ده لما اتحط كانت الظروف المحيطة تسمح لكن دلوقتي لا، والعالم يتطور بشكل هائل وإحنا لازم نتطور معاه، مكنش فيه تعليم في المدارس وعشان كده الناس كانت بتروح للدروس الخصوصية، إحنا لازم نعترف بدا، عشان كده كان لازم نلاقي حل".

وأكد نائب وزير التربية والتعليم، أن الوزارة كلفت المركز القومي للبحوث بالبحث عن أفضل 20 نظامًا تعليميًا في العالم، ووجد أن أفضل الدول تلك التي تقوم بتدريس 4 أو 5 مواد فقط في العام الواحد، مشيرًا إلى أن هيكلة الثانوية العامة عبارة عن دراسة مواد مختلفة موزعة على الثلاث سنوات ولكن بشكل أكثر تركيزًا.

وقال: “إحنا مش هنغير مناهج إحنا بنعيد ترتيبها لا أكثر ولا أقل” مشيرًا إلى أن أهم إجراء على الإطلاق هو وجود تعليم حقيقي بإعطاء الوقت الكافي للمعلم والطالب للشرح والاستفادة والتجارب العملية حتى يتلقى العلم والمهارة التي تؤهله لسوق العمل.

وأكد على أن تعديلات الثانوية العامة مدروسة وتمت وفقًا للقانون والأصول العلمية قائلًا: لا يصح أن يكون أبناؤنا حقل تجارب.

وعن ملامح النظام الجديد، كشف بهاء الدين، أن النظام الجديد يعتمد في الأساس على توفير الوقت للمدرس حتى يتمكن من شرح المواد باستفاضة قائلًا: "المدرس هيدخل الفصل 4 أو 5 مرات في الأسبوع، لكن في النظام القديم كان بيدخل حصة، وحصتين في الأسبوع، لازم الطالب يفهم إن التعليم مش حفظ وبس، وفي الحالة دي هناك إمكانية للمعلم للشرح باستفاضة، والاعتماد على التجارب العملية وليس النظري فقط".

وتابع "خريج القسم الأدبي لا بد أن يدرس الرياضيات لأنها محتوى علمي أساسي وحتى يكون مؤهلًا لسوق العمل فيما بعد، كما أن أي نظام في العالم يدرس اللغة الأساسية ولغة أخرى فقط، لكن أكثر من لغة يعتبر عبئا كبيرا على الطالب في الدراسة بالإضافة إلى أنه لن يستفيد بها فيما بعد".

search