الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:20 ص

كم يستهلك المصريون من الكهرباء؟.. البنك المركزي يوضح

أعمدة الكهرباء في مصر

أعمدة الكهرباء في مصر

مصطفى العيسوي

A A

كشفت بيانات البنك المركزي المصري، أن استهلاك المصريين في المنازل من التيار الكهربائي بلغ نحو 35%، فيما سجلت الاستخدامات الصناعية نحو 4.8% من إنتاج الكهرباء خلال شهر مارس الماضي.

وأظهر المركزي، في تقريره الشهري، عن أداء الاقتصاد، ارتفاعًا في إنتاج الطاقة الكهربائية المولدة والمشتراه إلى 8.5% خلال مارس الماضي، على أساس سنوي، إذ قفزت الطاقة المشتراة من المشروعات الاستثمارية 15.6% والمولدة زادت بنسبة 8.5%.

وودع المصريون في 21 يوليو الماضي، قطع الكهرباء المنتظم الذي اتبعته الحكومة منذ أكثر من عام ضمن خطتها لتخفيف الأحمال، بعد أن تمكنت الحكومة من تأمين الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء طوال أشهر الصيف وحتى منتصف سبتمبر، بعد رصد 1.8 مليار دولار.

شحنة جديدة من الغاز المسال

وتستعد الشركة القابضة للغاز الطبيعي "إيجاس"، لاستقبال شحنات جديدة من الغاز المسال بنحو 155 ألف متر مكعب، قبل نهاية أغسطس الجاري، ليبلغ إجمالي الشحنات التي تعاقدت عليها الحكومة خلال شهرين بلغت 26 شحنة، عبر مناقصتين، كان آخرها نهاية الشهر الماضي، للحصول على 5 شحنات جديدة من الغاز الطبيعي، أما في يونيو 2024، أجرت مناقصة عالمية، تعاقدت بموجبها الدولة على 21 شحنة.

وتحتاج وزارة الكهرباء، حوالي 135 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، ولتلبية جزء من هذا الاستهلاك الكبير؛ تستورد مصر وقودًا بأكثر من مليار دولار شهريًا لتلبية احتياجات شبكة الكهرباء، وتٌقدر فاتورة وزارة الكهرباء لوزارة البترول حوالي 15 مليار جنيه شهريًا.

search