الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:25 ص

فيروس خطير يصيب الأطفال.. مخاوف دولية من تحول غزة لـ"بؤرة أوبئة"

فيروس متحور شلل الاطفال في غزة

فيروس متحور شلل الاطفال في غزة

مروة سليمان

A A

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، اليوم، غزة "منطقة وباء خطرة” بعد ظهور أول حالة إصابة بفيروس متحور شلل الأطفال، وحذّرت من حدوث كارثة حقيقية بين سكان القطاع وانتشار الفيروس في دول العالم. 

 

بؤرة أوبئة

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ظهور أول حالة إصابة بفيروس شلل أطفال في غزة وتحديدًا في بلدة “دير البلح”، وسط تحذيرات دولية من انتشار الفيروس في القطاع. 

وفي ظل تدهور الأوضاع في غزة وتفشي الأمراض عمومًا، تتصاعد المخاوف مع اكتشاف تحوُّر فيروس شلل الأطفال إلى نسخة أكبر قادرة على التسبُّب في الشلل بين منْ لم يجرِ تطعيمهم بالكامل بالتزامن مع شُح التطيعمات ليصبح القطاع أرضًا خصبة للفيروس. 

ظهور أول حالة

فيما أكدت اليونيسيف أن الوضع الصحي في القطاع أصبح كارثيًا، خاصة أن الحالة المكتشفة تعود لرضيع في عمر عشرة شهور.

وهذه هي الحالة الأولى منذ أكثر من 25 عامًا، ما يشير إلى أن الوضع أصبح فوضويًا وخطيرًا ويائسًا، وفق المنظمة الدولية.

أسباب عودة الفيروس

ويؤكد الأطباء أن الظروف التي يعيش فيها نحو 2 مليون و900 ألف نازح في غزة مكدسين في مخيمات غير صحية مع قلة الوصول إلى المياه النظيفة وتدفق مياه الصرف الصحي غير المعالجة بشكل مكشوف بين الخيام تخلق بيئة مثالية لازدهار الفيروس.

وأوضح طبيب أطفال في غزة أسباب ظهور أول حالة إصابة لمرض شلل الأطفال، وقال إن تكدس القمامة في الشواراع واختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي وانعدام الأغذية في الأسواق للأطفال مثل واللحوم والبقوليات في الأسواق كل هذا أدى لقلة المناعة لدى الأطفال وبداية انتشار الفيروس.

تاريخ المرض في غزة

يأتي هذا التطور الخاص بالمرض بعد أن تم التعرف على فيروس شلل الأطفال من النوع 2 المشتق من اللقاح في 16 يوليو الماضي من قبل شبكة مختبرات شلل الأطفال العالمية في عينات مياه الصرف الصحي التي تم جمعها في 23 يونيو من خانيونس ودير البلح.

وأعلنت السلطات الصحية في غزة في أواخر يوليو ثلاث حالات شلل وأرسلت عينات إلى الأردن للفحص.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الشلل الرخو الحاد يمكن أن يكون له أسباب عديدة بما في ذلك فيروس شلل الأطفال، وأكدت أن النتائج لم تُنشر بعد بالنسبة للأفراد المتضررين من شمال غزة ودير البلح وخانيونس.

وأشارت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة ان غزة كانت تتمتع بتغطية ممتازة للقاح شلل الأطفال قبل الحرب، لكنها أصبحت الآن بسبب الحرب منطقة خصبة لانتشار المرض.

تأخر اللقاح

وأعربت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف أيضًا عن قلقهما إزاء أي تأخير في تسليم لقاح شلل الأطفال ومعدات سلسلة التبريد الحيوية وسط القتال العنيف المستمر وانعدام الأمن في القطاع، وفي حين تهدد التوترات الإقليمية المرتبطة بالحرب في غزة بمزيد من العنف.

يذكر أنه منذ اندلاع الحرب في أكتوبر 2023، تضرّر نحو 70% من مرافق المياه والصرف الصحي في غزة بشكل كبير وتراكم حوالي 340 ألف طن من النفايات الصلبة في المناطق المأهولة أو بالقرب منها، وفقًا لتقدير مجموعة المياه والصرف الصحي والنظافة التابعة للأمم المتحدة.

search