الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:36 ص

ابيضاض الشعاب المرجانية في البحر الأحمر .. ما السبب؟ (فيديو)

أرشيفية

أرشيفية

البحر الأحمر _ محمد طه

A A

رصدت أجهزة بيئية وباحثون خلال الآونة الأخيرة، تزايد ظاهرة ابيضاض الشعاب المرجانية في البحر الأحمر، بتحولها من الألوان الطبيعية المختلفة التي تميزها إلى اللون الأبيض.

وأرجع باحثون ظاهرة ابيضاض الشعاب المرجانية، إلى الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، وبالتالي زيادة حرارة المياه عن معدلها الطبيعي لفترات طويلة.

أجرى تليجراف مصر بثا مباشراً لرصد تفاصيل ابيضاض الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر، ولمشاهدة الفيديو يمكن اضغط هنا:

10% من الشعاب المرجانية

كشف الدكتور محمود عبد الراضي، مدير معهد علوم البحار بالغردقة السابق، أن هناك متابعة مستمرة لظاهرة  ابيضاض الشعاب المرجانية، لافتاً نتابعها منذ عدة سنوات، ولكنها زادت خلال العام الحالي، بسبب الارتفاع الكبير فى درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية.

أوضح عبد الراضي، أنه جرى اكتشاف ابيضاض الشعاب المرجانية لما يقارب 10% من الشعاب المرجانية، وتحديداً في المنطقة الجنوبية أمام سواحل مدينة سفاجا، بسبب الطقس الحار خلال الصيف الحالي بسبب تسارع وتيرة التغير المناخي والاحتباس الحراري وارتفاع درجات حرارة مياه البحار.

لجان متخصصة لمتابعة الموقف

جدير بالذكر أن هناك فريق علمي من جمعية المحافظة على البيئة “هيبكا”، وجامعة قناة السويس والمركز القومي للاستشعار عن بعد ومعهد علوم البحار ومحميات البحر الأحمر ، يرصد حالة المستعمرات المرجانية ويتابع مدى تأثرها بارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف.

search