الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:57 ص

وزير التموين: نسعى لزيادة مخزون القمح إلى 9 أشهر

المخزون الاستراتيجي من القمح

المخزون الاستراتيجي من القمح

جهاد سداح

A A

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، إن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي 6 أشهر، وتسعى وزارته حاليا على تمديد تلك الفترة إلى 9 أشهر.

أضاف الوزير، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن الاستهلاك السنوي للقمح في مصر يبلغ 20 مليون طن، مؤكداً أن استيراد القمح هذا العام سيكون بسعر أقل مقارنة بالعام الماضي.

أكد وزير التموين التزام روسيا بتلبية جميع احتياجات مصر من القمح، على الرغم من الظروف الحالية -الحرب الروسية الأوكرانية-، موضحًا أن استيراد القمح من روسيا يحمل عدة مزايا، منها جدول سداد أطول، وسعر أقل مقارنة بالدول الأخرى، بالإضافة إلى سرعة تنفيذ الشحنات وجودة المحصول الروسي العالية.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن وقف صرف السكر الحر عبر البطاقات التموينية، والاقتصار على توزيع الكمية الأساسية المقررة لكل بطاقة والتي تبلغ 2 كيلو جرام كحد أقصى.

وفقًا لقرار الإدارة المركزية لشؤون الرقابة والإدارة العامة للرقابة على الأنشطة السلعية والتجارية، تقرر إيقاف صرف الكميات الإضافية من السكر الحر عبر البطاقات التموينية، والاكتفاء بتوزيع الحصة الأساسية لتفادي تسرب هذه الكميات إلى السوق السوداء.

يُباع السكر الحر عبر البطاقات التموينية بسعر 27 جنيهًا للكيلو جرام، بينما يتراوح سعره في السوق بين 35 و40 جنيهًا. 

البطاقة التي تحتوي على ثلاثة أفراد أو أقل تحصل على كيلو جرام واحد، في حين يحصل أصحاب البطاقات التي تضم أربعة أفراد أو أكثر على كيلو جرامين إضافيين، بالإضافة إلى ذلك، يستمر صرف السكر المدعم على البطاقات بمعدل كيلو جرام لكل فرد بسعر 12.6 جنيه.

search