السبت، 05 أكتوبر 2024

08:33 م

أسوة بالموظفين.. هل يتسبب فتوح في شطب اللاعبين المتعاطين؟

اللاعب أحمد فتوح

اللاعب أحمد فتوح

محمد حسن

A A

إذا ثبت أن الموظف يتعاطى المخدرات يتم فصله، قانون تقدمت به الحكومة في عام 2021 لمجلس النواب والذي بدوره أقره ووافق عليه بذات العام، ومن ثم اعتمده الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتصديق عليه ليدخل حيز التنفيذ منتصف ديسمبر 2022.

بعد عام من تطبيق القانون أجرت وزارة التضامن تحاليل من خلال لجان الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات بين العمال والموظفين الخاضعين لأحكام القانون وذلك خلال نصف عام 2023 الأول.

انخفاض النسبة

وأظهرت النتائج الكشف على 94 ألف موظف بالوزارات والهيئات التابعة لهم بالمحافظات المختلفة، وكانت نسبة التعاطي 0.7 % بعدما كانت 8% في بداية حملات الكشف في 2019، وهو ما يشير إلى الانخفاض الكبير في نسبة المتعاطين.

واقعة اللاعب أحمد فتوح

وأثارت حادثة لاعب النادي الزمالك أحمد فتوح وتسببه في قتل "السيد أحمد السيد"، عن طريق الخطأ أثناء قيادته سيارة تحت تأثير مخدر الحشيش، تساؤلات بشأن لماذا لا يتم معاملة لاعبي الكورة أسوة بالموظفين ومن يثبت تعاطيه يتم شطبه ولا يمارس اللعب مرة أخرى.

كشف دوري على اللاعبين 

المستشارة القانونية رحاب التحيوي قالت إنه غير مسموح بتعاطي أي رياضي أي نوع من أنواع المخدرات، مؤكدة ضرورة أن يكون هناك كشف دوري ومستمر على اللاعبين خاصة وأن واقعة اللاعب أحمد فتوح ليست الأولى للاعبي الدوري المصري.

وطالبت خلال تصريحاتها لـ "تليجراف مصر" بأن من يثبت تعاطيه، يجب شطبه فوراً أسوة بقانون شغل الوظائف الذي يقوم بفصل الموظف حال ثبوت تعاطيه المخدرات متابعة: "محدش على راسه ريشة.. والقانون لازم يتطبق على الكل".

شطب المخالف

وأكدت أنه حال تطبيق هذا الأمر لن نسمع عن مثل هذه الأحداث وتعاطي اللاعبين المخدرات لأن الجميع سيخاف من عقوبة الشطب، منوهة أنه لا يشترط حسن سير السلوك والسمعة لممارسة كرة القدم وفقا للائحة.

عقوبة تعاطي المخدرات في قانون الرياضة

لم ينص قانون الرياضة على أي شطب للاعب ثبت تعاطيه المخدرات بل اكتفى بفرض عقوبة الحبس والغرامة، وفقا لما جاءت به المادة 87.

ونصت المادة 87 من قانون الرياضة على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألفا، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من دخل إلى مكان النشاط الرياضى أو أي هيئة أو منشأة رياضية ولو فى غير ممارسة نشاط رياضي وهو في إحدى الحالات الآتية:

- حائزا أو محرزا أو متعاطيا مسكرا أو مخدرا.

- حائزا أو محرزا لألعاب نارية أو مادة حراقة أو قابلة للاشتعال سائلة أو صلبة أو أي أداة يكون من شأن استخدامها إيذاء الغير أو الإضرار بالمنشآت أو المنقولات.

مشهد احتفال اللاعبين 

وعبرت التحيوي عن استيائها الشديد من مشهد احتفال لاعبي الزمالك خلال مباراتهم الأخيرة وإظهار تضامنهم مع زميلهم المتهم بالقتل الخطأ وتعاطي المخدرات قائلة: "مشهد مقزز جداً، ويعطي رسالة سلبية عن الشخصيات المتصدرة للمجال العام في مصر".

وواصلت أنه من الممكن أن نتمنى خروج اللاعب من ضائقته ولكن إذا كان مظلوما، حتى لا يكون الدعم على حساب مشاعر أسرة رجل بسيط لم يرتكب أي جريمة وفقد روحه بسبب تهور لاعب لم يراعي القوانين وخالفها.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search