السبت، 05 أكتوبر 2024

09:25 م

آفة قطن تغزو أراضي الدقهلية.. والمزارعون: "مش لاقيين مبيدات حشرية"

آفة قطن تغزو أراضي الدقهلية

آفة قطن تغزو أراضي الدقهلية

محمد لطفي أبوعقيل - سالي نافع

A A

شكا عدد من مزارعي محافظة الدقهلية من ظهور حشرات تثقب أوراق محصول القطن، ما أدى إلى فساد جزء من المحصول.

غياب الإرشاد الزراعي

وأضاف مزارعو محافظة الدقهلية في بث مباشر  لـ “تليجراف مصر”، أنهم يعانون من غياب الإرشاد الزراعي في الحقول منذ فترة طويلة، قائلين "لم نعد نعرف ما يحدث في محصول القطن الذي نعتمد عليه ولا المبيدات التي يجب علينا استخدامها.. فجمعية منشية شومان الزراعية التي نتبع لها ليس بها سوي اثنين من الموظفين، المخزنجي ومدير الجمعية”.

غياب المبيدات

وأشار المزارعون، إلى أنه لا يوجد أي نوع من أنواع المبيد الحشري، والموجود بالسوق الحر أسعاره غالية ومغشوش ولا يجدي نفعًا.

ورقة قطن مصابة

وتواصل "تليجراف مصر"، مع مصدر مسؤول بوزارة الزراعة -رفض ذكر اسمه- قال إن الحشرة التي يشكو منها مزارعو الدقهلية هي “جاسيد القطن”، وهي لا تسبب تآكل الأوراق أو موت النبات، وتوجد على نباتات القطن في أغسطس وسبتمبر، ويستمر وجودها على النباتات الأخرى خلال فصل الشتاء.

ورقة قطن مصابة 

وتابع المصدر، أن مكافحة الحشرة ليس صعبًا ولها الكثير من المبيدات الحشرية.

من جانبه، قال وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الدقهلية، محمد السيد، إن هناك عجزًا من الناحية البشرية في جميع الإدارات الزراعية، ويتم العمل على تغطية هذا العجز خلال الفترة المقبلة

وأضاف لـ"تليجراف مصر": “سنقوم غدًا بلجنة تفتيشية لحل مشكلة مزارعي المحافظة”.

وتابع أن محصول القطن من أهم المحاصيل الاستراتيجية، والتي تهتم بها بها الوزارة بشكل كبير، مضيفًا “نحن جميعًا في ظهر المواطنين”. 

آفة قطن الدقهلية

وأوضح نقيب الفلاحين، حسين أبوصدام، أن سبب انتشار الحشرات الضارة في محصول القطن هو ارتفاع درجات الحرارة في المدة الأخيرة.

وأضاف في تصريحاته لـ"تليجراف مصر" أن دورة حياة هذه الحشرات قصيرة لذلك تتكاثر بسرعة، متابعًا أن محصول القطن لا يستحب زراعته بجانب البرسيم حتى لا تنتقل حشرات البرسيم إليه، لكن مع قلة المساحات المنزرعة من القطن  يصعب مكافحة هذه الآفات.

وتابع أنه يجب مكافة آفات القطن على مدد متقاربة، خاصةً أن حشرات القطن لها دورة حياة وبعضها يكون في مرحلة البيض والآخر دودة، وعند مكافحتها لمرة واحدة تظهر مرة أخرى لاختلاف فترات حياتها.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search