الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:40 م

التموين: لا مساس بسعري الخبز والسكر المدعمين

الخبز المدعم

الخبز المدعم

نيفين عبد الغني

A A

علق أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، على مقترح طرح الخبز المدعم بالوزن.

وقال كمال: "قد يحدث في بعض الممارسات أن يكون هناك نقص في وزن الرغيف وهدف هذا المقترح هو القضاء على أي تلاعب في الأوزان حتى يأخذ المواطن حقه كاملًا".
وأضاف خلال مداخلة مع برنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، ويذاع على فضائية "صدى البلد"، هذا المقترح يحافظ على نفس الحصة، ولكن بالوزن.

وتابع، “لا مساس بسعر رغيف الخبز المدعم على البطاقة التموينية مع ثبات الحصة اليومية بواقع 5 أرغفة وسعر النقطة في المنظومة 10 قروش، ولا مساس بهذه الأرقام”.
وأشار إلى أن حجم المنظومة التموينية كبير جدًا وبها 69 مليون مستفيد، وفي حالة وجود أي مخالفة يتم تحويل المخالف للتحقيق وإجراء العقوبات القانونية ضده وعقوبات تصل للغلق لأي مخبز يخالف اللائحة.
ونوه إلى أن دعم السلع التموينية مستمر كما هو مع توفير أكثر من 30 سلعة أساسية على البطاقات التموينية بمبلغ 36 مليار جنيه خلال عام 2024.

السكر التمويني

وعن أسعار السكر، قال “لا مساس بسعر السكر التمويني المطروح علي البطاقة التموينية بسعر 12.60 جنيه”.

وتابع أن "السكر موجود على البطاقة ولدينا 65 ألف طن بالإضافة إلى 5 آلاف طن حر موجود في المنافذ خارج البطاقة التموينية كل شهر، وطرح سكر إضافي لمدة 9 شهور بمعدل 30 ألف طن في الشهر بسعر 27 جنيهًا في حين أن سعره الحقيقي 35 جنيهًا.

وقال إن الدولة تحملت فرقًا كبيرًا جدًا بسبب فروق السعر، مشيرًا إلى أنه إذا ارتفعت أسعار توريد البنجر، والقصب؛ سيتم إعادة النظر في أسعار السكر المسعر حاليًا بـ12.60 جنيه.
واستطرد قائلا: “لدينا احتياطي استراتيجي من القمح يكفي لمدة 6 شهور واحتياجنا السنوي يصل إلى 21 مليون طن، واحتياطي السكر يكفي لـ13 شهرًاـ ونستهلك 230 ألف طن شهريًا من السكر الحر، واحتياطي اللحوم يكفي لـ10 شهور، ولدينا اكتفاء ذاتي من الأرز والمكرونة”.
وأكد أن هناك ثباتًا نسبيًا وانخفاضًا في الأسعار، مشيرًا إلى أن لجنة ضبط الأسعار في مجلس الوزراء يكون لديها رصد دقيق لأسعار السلع، وأي  شكاوى من المواطنين بشأن الأسعار يتم التعامل معها جديًا.

search