السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

تراجع أسعار النفط بأكثر من دولارين للبرميل.. ما علاقة غزة؟

أسعار النفط

أسعار النفط

حسن راشد

A A

تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولارين للبرميل، اليوم الإثنين، وسط توقعات إيجابية بشأن نجاح محادثات وقف الحرب في الشرق الأوسط، ما قد يقلل من مخاطر العرض، وتهديد الضعف الاقتصادي في الصين للطلب على النفط.

سعر النفط

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت نحو 77.66 دولار للبرميل، بانخفاض 2.02 دولار، أو ما يعادل 2.5%، كما تراجعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 74.37 دولار للبرميل، لتفقد 2.28 دولار، أو 3%.

وقال مدير العقود الآجلة للطاقة في ميزوهو بنيويورك، بوب ياوجر، إن السوق تتعرض لضغوط، نتيجة التوقعات بأن المحادثات لوقف حرب غزة ستستمر بقوة.

من جهته، أشار وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى أن المساعي الدبلوماسية الأخيرة لواشنطن بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة تمثل "على الأرجح أفضل فرصة، وربما الفرصة الأخيرة"، مناشدًا جميع الأطراف المعنية للتوصل إلى اتفاق قبل النهاية.

إلى جانب ذلك، أثرت المشاكل الاقتصادية في الصين على أسعار النفط، حيث أظهرت بيانات الأسبوع الماضي انخفاض أسعار المنازل الجديدة بأسرع وتيرة في تسع سنوات، كما خفضت المصافي الصينية معدلات معالجة الخام بشكل حاد الشهر الماضي استجابةً لضعف الطلب على الوقود.

وانخفض خاما القياس القياسي بنحو 2% يوم الجمعة، حيث قلص المستثمرون توقعاتهم لنمو الطلب الصيني، لكنهما أنهيا الأسبوع دون تغيير كبير بعد أن أظهرت بيانات أمريكية اعتدال التضخم رغم الإنفاق القوي في التجزئة.

ينتظر مستثمرو الطاقة أيضًا إشارات حول القرار المقبل لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة.

وأظهر استطلاع رأي أجرته رويترز، أن أغلبية ضئيلة من الاقتصاديين يتوقعون خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في الاجتماعات الثلاثة المتبقية هذا العام، وهو خفض إضافي عما كان متوقعًا الشهر الماضي، مع اعتبار الركود غير مرجح، وقد تؤدي تخفيضات أسعار الفائدة إلى تحفيز النشاط الاقتصادي في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.

search