الأحد، 07 يوليو 2024

02:22 ص

"الجامعة العربية": "دعوى جنوب أفريقيا" منهج قانوني لإنهاء حرب غزة

الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي

الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

رحب الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، بالدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية تتهم فيها الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم إبادة جماعية في حرب غزة، وتطالب بوقف عاجل لحملتها العسكرية.

وقال زكي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسؤوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، إن تقديم جنوب أفريقيا لدعوى ضد جرائم دولة الاحتلال أمام محكمة العدل بمثابة منهج قانوني لإنهاء الحرب في غزة.

هل تستطيع محكمة العدل الدولية وقف الحرب

وأوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن المحكمة ليس لديها قوة إنفاذ لقرارتها على الأرض ولكن نأمل في أن تتخذ المحكمة قرارَا لوقف الحرب في غزة في إطار تفهمها بأن هناك خرقًا لاتفاقيات منع الإبادة الجامعية.

وتابع السفير حسام زكي، أن مجلس الأمن ظل عاجزًا بفعل فاعل خلال 3 شهور على اتخاذ قرار بوقف الحرب في غزة رغم استحواذ المقترح العربي بوقف إطلاق النار على تأييد دولي واسع.

وأشار الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إلى أن العدالة ليست منفصلة عن السياسة، ولكن نتطلع إلى قرار منصف وجريء من محكمة العدل الدولية بغض النظر عن انتماءات أعضاء المحكمة التي ربما تؤثر على قرارها، مشددًا على ضرورة وضع القيم الإنسانية فوق أي اعتبار.

search