الأحد، 07 يوليو 2024

03:18 ص

الجامعة العربية: عجز مجلس الأمن عن وقف حرب غزة "بفعل فاعل"

الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي

الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، إن “مجلس الأمن ظل عاجزا لمدة 3 أشهر بفعل فاعل عن وقف الحرب في غزة”، لافتا إلى أن محكمة العدل الدولية ليس لديها قدرة إنفاذ على الأرض، بمعنى أنها ليس لديها قوة جبرية لوقف العدوان الإسرائيلي.

وعبّر زكي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي" عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، عن أمله أن تتخذ المحكمة العدل غدا قرار لوقف الحرب في غزة.

وأضاف: “إذا تمكنت المحكمة أن تأخذ القرار المناسب سيضع المسألة في وضع مختلف تماما، ولن يكون بمقدور أي دولة أن تتحدث عن دفاع إسرائيل عن نفسها”.

وأشار الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إلى أن الجامعة كانت تتمنى أن يكون لديها الحق في دعم الدعوى، موضحا أن الدول الأطراف في الاتفاقية، هم المسئولين فقط عن الدعوى.

جرائم إبادة جماعية

ونوه بأن البعض تحدث عن أن ما يحدث في غزة لا يرقى إلى الجرائم الإبادة الجماعية، لكن قبول المحكمة لنظر الدعوى يعني أنها ترى أنها ضمن هذه الجرائم.

وشدد زكي، على أن محكمة العدل الدولية ترى أن هناك خرقا لاتفاقية الإبادة الجماعية، وغدًا سيكون هناك مرافعات لاستعراض جرائم الإبادة الجماعية في غزة، ووزير العدل الجنوب إفريقي هو من سيتولى عرض المذكرة أمام المحكمة.

search