السبت، 05 أكتوبر 2024

04:13 م

بـ8 ملايين يورو.. الاتحاد الأوروبي يدعم الشركات الصغيرة بمصر

مصر توقع اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي لدعم القطاع الخاص

مصر توقع اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي لدعم القطاع الخاص

ولاء عدلان

A A

وقعت الحكومة المصرية، اليوم، الاتفاق التنفيذي لبرنامج الاتحاد الأوروبي لدعم التجارة والصناعة والنمو والوصول السريع للأسواق (EU Tigara). 

وأوضح نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل كامل الوزير، أن هذا الاتفاق الممول من الاتحاد الأوروبي بقيمة 8 ملايين يورو وسيتم تنفيذه من خلال منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو”، بالتعاون بين وزارتي الصناعة والاستثمار والتجارة الخارجية، واليونيدو، والاتحاد الأوروبي، على مدار 60 شهرًا.

دعم القطاع الخاص

وأضاف أن الهدف من الاتفاق هو تعزيز القدرة التنافسية للقطاع الخاص المصري وزيادة معدلات النمو الاقتصادي المستدام وإيجاد المزيد من فرص العمل اللائقة، بما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة، مشيرًا إلى أن الاتفاق يستهدف بشكل أساسي الصناعة والتصدير، ويرتبط كذلك بقطاع النقل والوصول السريع للأسواق. 

ومن جانبها، أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي رانيا المشاط، أن الاتفاق الجديد يعد خطوة هامة في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة التخطيط لتعزيز القدرة التنافسية للصناعة المصرية ودعم  قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، على نحو يسهم في تمكين أصحاب الشركات من الوصول إلى أسواق جديدة. 

 الشريك التجاري الأول لمصر

 وخلال مراسم توقيع الاتفاق، أشار رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، السفير كريستيان بيرجر، إلى أن الاتحاد الأوروبي يعد الشريك التجاري الأول لمصر على مدار أكثر من عشرين عامًا في ضوء العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين. 

أوضح ممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) الدكتور باتريك جيلابير، أن الاتفاق الجديد هو بمثابة مبادرة استراتيجية ترمي لإحداث طفرة في القطاع الصناعي بمصر وجعله أكثر تنافسية عبر التركيز على تعزيز الابتكار وتحسين القدرات المؤسسية وتعزيز الممارسات المستدامة. 

يشار إلى أن المحفظة الجارية للتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي تبلغ قيمتها قرابة 1.3 مليار يورو في شكل منح وتمويلات مختلطة في قطاعات النقل، والمياه، والزراعة، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والطاقة المتجددة، وبناء القدرات.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search