الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:36 م

لضمان الجودة وعدالة التوزيع.. "التموين": ندرس مقترح بيع الخبز بالوزن

خبز

خبز

جهاد سداح

A A

أعلن المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية أحمد كمال، أن الوزارة تدرس مقترح بيع الخبز بالوزن، موضحًا أن هذا المقترح لا يزال قيد الدراسة من كافة الجوانب الفنية والتنظيمية. 

وأشار كمال في تصريحات لـ"تليجراف مصر" إلى أنه في حالة الموافقة على المقترح، سيتم تحديد كمية الخبز التي يحصل عليها كل فرد يوميًا بوزن 450 جرامًا، بدلًا من الحصول على 5 أرغفة كما هو الحال حاليًا. 

الهدف من هذه الخطوة هو منع التلاعب في الأوزان وضمان حصول المواطنين على الكمية المحددة بدقة.

زيادة الدعم التمويني قيد الدراسة في الموازنة الجديدة

وفيما يتعلق بزيادة الدعم المقدم للأفراد عبر البطاقات التموينية، كشف كمال، أن الوزارة ستقدم مقترحًا لوزارة المالية بزيادة قيمة الدعم في الموازنة الجديدة. 

يُذكر أن موازنة وزارة التموين والتجارة الداخلية للعام المالي الحالي 2024/2025 تبلغ 133 مليار جنيه، يتم توزيعها بين السلع المختلفة لضمان تلبية احتياجات المواطنين.

وأكد كمال، أن الوزارة تسعى بكل جهد لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، ومنع أي تلاعب أو استغلال من قبل التجار، مشيرًا إلى أن تنقيح البطاقات التموينية يهدف إلى تحقيق هذا الهدف، وليس تقليل مبلغ الدعم.

الذكاء الاصطناعي في إدارة البطاقات التموينية

أوضح أن عملية حذف وإضافة المواليد على البطاقات التموينية ستتم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهي خطوة ستحتاج إلى تكاليف مالية كبيرة، لكنها ضرورية لضمان دقة البيانات ووصول الدعم إلى المستحقين.

2750 محلًا مشاركًا في الأوكازيون الصيفي وزيادة عدد المخالفات

وفي سياق آخر، أعلن المتحدث باسم وزارة التموين، أن عدد المحال التجارية المشاركة في الأوكازيون الصيفي منذ انطلاقه بلغ 2750 محلًا على مستوى كافة محافظات الجمهورية. كما تم تسجيل 270 مخالفة ومحضرًا ضد المحال التي لم تلتزم بالقوانين واللوائح.

شعبة المخابز تؤيد مقترح بيع الخبز بالوزن

من جانبه، أكد سكرتير شعبة المخابز بالغرفة التجارية خالد فكري، أن مقترح بيع الخبز بالوزن كان قد تم تقديمه بالفعل لوزير التموين السابق الدكتور علي مصيلحي. 

وبيّن فكري أن هذا القرار من شأنه الحد من التلاعب بالأوزان وحماية المواطن من الاستغلال. 

واقترح فكري خلال تصريحاته لـ"تليجراف مصر" تطبيق هذا النظام في إحدى المحافظات ذات الكثافة السكانية المنخفضة للتأكد من نجاحه قبل تعميمه على باقي المحافظات، لتجنب اتخاذ قرارات خاطئة قد تضر بالمواطنين.

search