الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:59 ص

بعد وفاة طفلة بسببه.. كيف تحمي نفسك من انفجارات "شاحن الموبايل"؟

انفجار شاحن -أرشيفية

انفجار شاحن -أرشيفية

مصطفى مسعد

A A

توفيت طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات بمركز البلينا جنوب محافظة سوهاج، متأثرة بإصابتها بصعق كهربائي خلال توصيل شاحن جهاز التابلت الخاص بها بالكهرباء، وهو ما أثار مخاوف الكثيرين بشأن احتمالية تكرار الأمر مع أشخاص آخرين.

 ويسلط "تليجراف مصر"، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، الضوء على الأسباب التي قد تؤدي إلى انفجار الشواحن أو التعرض لصعق كهربائي بسببها، وطرق الوقاية من هذا الأمر.

الطقس الحار

الطقس الحار يجعل البطاريات تتعرض لضغط شديد، ما يتطلب الاحتياط من عواقب انفجار البطاريات، كما يعود السبب الأساسي لتلك الحوادث إلى انتشار الشواحن المقلدة.

ويقوم بعض الأفراد بشراء شواحن لا تناسب هواتفهم النقالة، الأمر الذي يضاعف خطر انفجار البطارية، لا سيما مع استعمال الهاتف في أثناء عملية الشحن، الأمر الذي يستدعي تفادي هذا السلوك اليومي.

تعد الشواحن غير المطابقة لمعايير السلامة محل جدل منذ زمن على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتم استيراد بعض الأجهزة التالفة والرخيصة التي يقع في فخها التجار أو المستهلك بشكل عام.

ويرتفع معدل الحوادث المميتة الناجمة عن انفجار شواحن الهواتف خلال فصل الصيف، خاصةً عندما يتعرض الهاتف لأشعة الشمس لوقت طويل، فضلًا عن تأثير درجات الحرارة المرتفعة على البطارية.

نصائح لضمان شحن الهاتف بأمان

1 . اختر دائمًا الشاحن المرفق مع هاتفك أو الشاحن المعتمد من الشركة المصنعة.. قد لا تلبي خيارات الجهات الخارجية الرخيصة معايير السلامة، ما قد يؤدي إلى الإضرار بهاتفك أو التسبب في نشوب حريق.
2. افصل هاتفك بمجرد وصوله إلى 100%، يمكن أن يؤدي الشحن الزائد إلى ارتفاع درجة حرارة البطارية، ما يقلل من عمرها الافتراضي.     
3 . اشحن هاتفك في مكان بارد وجاف.. درجات الحرارة القصوى يمكن أن تلحق الضرر بالبطارية.. تجنب شحن هاتفك في ضوء الشمس المباشر أو بالقرب من مصادر الحرارة.

4. لا تستخدم هاتفك في أثناء الشحن، حتى لا يزداد خطر ارتفاع درجة الحرارة وإجهاد البطارية… من الأفضل تركه يشحن دون انقطاع للحفاظ على صحة البطارية.

5. افحص الشحن الخاص بك بانتظام.. تحقق من الشاحن والكابل بحثًا عن أي علامات تلف، مثل الأسلاك المهترئة أو الموصلات المنحنية.. يمكن أن تشكل معدات الشحن التالفة خطرًا على السلامة.

search