السبت، 05 أكتوبر 2024

07:28 م

"المركزي" يسحب أكثر من تريليون جنيه من البنوك.. ما السبب؟

البنك المركزي المصري - أرشيفية

البنك المركزي المصري - أرشيفية

حسن راشد

A A

سحب البنك المركزي المصري، اليوم، سيولة بقيمة 1.058 تريليون جنيه من عطاء السوق المفتوحة، من 31 بنكًا، بمعدل فائدة ثابت 27.75%، على أن يكون تاريخ الاستحقاق في 27 أغسطس الجاري، وفقًا لموقع المركزي.

آلية السوق المفتوحة هي عطاءات دورية (أسبوعية) يديرها البنك المركزي، لسحب أو ضخ السيولة في البنوك العاملة بالدولة.

وفي أبريل الماضي، قرر البنك المركزي تغيير طريقة قبول العطاءات الخاصة بالعملية الرئيسية لربط الودائع لديه، حيث انتقل من أسلوب التخصيص إلى قبول جميع العطاءات المقدمة، وستُنشر نتائج كل عملية ربط على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

استثمار سيولة البنوك

وقال الخبير المصرفي، محمد بدرة، إن البنوك تفضل استثمار فائض السيولة لديها في ودائع البنك المركزي لعدة أسباب، أبرزها أن الوديعة الأسبوعية تقدم عائدًا مرتفعًا (27.75%)، بالإضافة إلى أنها لا تتضمن رسومًا إضافية أو ضرائب.

وأضاف بدرة لـ"تليجراف مصر"، أن البنك المركزي يقبل حاليًا جميع عطاءات فائض السيولة من البنوك أسبوعيًا، في إطار سعيه إلى إدارة السيولة بشكل يساهم في جهود كبح التضخم من خلال سحب فائض السيولة من السوق وتقليل المعروض النقدي.

وأشار الخبير المصرفي، إلى أن البنك المركزي يسعى لاحتواء التضخم عبر التشديد النقدي (رفع الفائدة) وسحب فائض السيولة من القطاع المصرفي، خاصة عقب الارتفاعات التي طالت المحروقات والكهرباء.

خلال اجتماع يوليو الماضي، أبقت لجنة السياسة النقدية لدى البنك المركزي على سعري عائد الإيداع والإقراض دون تغيير، عند 27.25% و28.25% على التوالي، بينما سحب المركزي خلال يوليو وحده فائض سيولة من البنوك تجاوز 3 تريليونات جنيه. 

وفي يوليو الماضي، تباطأ السنوي للتضخم العام إلى 24.4% مقارنة بـ26.6% في يونيو، بحسب بيانات البنك المركزي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search