الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:40 ص

خسائر بالملايين.. الدمار يسيطر على مول الجمالية المحترق (صور)

آثار حريق مول حي الجمالية

آثار حريق مول حي الجمالية

مصطفى منازع

A A

ماس كهربائي في “محل” تسبب في اندلاع حريق امتد إلى 12 محلًا داخل مول بحي الجمالية قُرب مسجد الحسين، ما تطلّب 5 ساعات من جهود الإطفاء للسيطرة عليه، فضلا عن خسائر بالملايين، كونه شب في مول يضم محلات لبيع الهدايا والملابس وبازار لبيع التماثيل الفرعونية.


الحريق اندلع في الساعات الأولى من صباح اليوم، بسبب ماس كهربائي، وتمكنت الحماية المدنية من إخماده، وقامت بعمليات التبريد تحاشيًا لإعادة اندلاعه من جديد.

ويرصد "تليجراف مصر" جانبًا من مشاهد الحريق الذي خلّف خسائر تقدر بملايين الجنيهات.

لحظات رعب

في تمام الساعة الثامنة صباحًا، حالة من الذعر اجتاحت أحد شوارع منطقة حي الجمالية المزدحمة بالعقارات، وتضم مجموعة من المخازن والمحال لبيع الهدايا والملابس وبازارًا لبيع التماثيل الفرعونية والخردوات وألعاب الأطفال والكثير من السلع، بعدما انتشر خبر نشوب حريق هائل بمول مكون من 4 طوابق بمنتصف الشارع، ليترك الجميع ما بيده، ويتوجه إلى مكان الواقعة لمساندة أصحاب المحال المحترقة.

بلاغ من الأهالي

تلقت غرفة عمليات النجدة بمديرية أمن القاهرة بلاغًا من الأهالي باندلاع الحريق، وعلى الفور تحركت سيارات الحماية المدنية إلى موقع الحادث، وفرضت أجهزة الأمن كردونًا أمنيًا حول المنطقة، وبدأت قوات الدفاع المدني في عمليات الإطفاء، للسيطرة على ألسنة اللهب.

النيران تمدد للمحالات المجاورة

وروى صاحب محل مجاور للمول الذي نشب فيه الحريق، وأحد شهود العيان لـ“تليجراف مصر”، إنه شعر كغيره من أصحاب المحال المجاورة للمول والعاملين بالشارع، بتطاير الدخان الكثيف عقب انقطاع التيار الكهربائي عن الشارع في تمام الساعة 8 صباحًا، ليسارع هو وعدد من الشباب المتواجدين أثناء الواقعة إلى المحل الذي بدأ فيه الحريق، محاولين إخماده، إلا أنهم لم يتمكنوا من إطفائه، لتتزيد النيران داخل المحل، وبعد لحظات يمتد للمحلات المجاورة داخل المول.

وقال أحد شهود العيان إن الحريق كان متوقعًا نظرًا إلى وجود أجهزة كهربائية وكابلات غير مؤمّنة، فضلًا عن تكرار حدوث ماس كهربائي سابقًا، كما أشار إلى أن الكميات الكبيرة من القمامة والأوراق والخشب القديم الموجودة في المكان ساهمت في انتشار النيران.

وأضاف، أن الحريق بدأ في محل "هدايا" ويوجد به الكثير من من التحف والأنتيكات والهدايا البلاستيكية وغيرها من السلع التي تساعد على الاشتعال، وبعد لحظات نشبت النيران بالمحال المجاورة، والتي هي عبارة عن مخازن لبيع ألعاب الأطفال، والملابس الجاهزة، ليتحول الأمر إلى كارثة وخسائر بالملايين.

آثار حريق المول

المول تحول إلى كوم من الرماد، ليترك خلفه بعض الذكريات لأولئك الذين تضررت محالاتهم من الحريق، وتم تفحيم كامل محتوياتها أو بشكل جزئي، تلك الدمار التي رصدت عدسة "تليجراف مصر" مجموعة من الصور التي حوت بعد المتعلقات الخاصة بالمتضررين من حريق المول والتي تنوعت تلك المتعلقات بين " أطقم فنجان، وساعات، وتماثيل فرعونية، وغيرها من بقايا المتعلقات المتضررة من الحريق.

السيطرة على الحريق

بعد 5 ساعات متواصلة، بذلها رجال الحماية المدنية بالقاهرو جهودًا مضنية في مواجهة النيران الكثيفة، تمكنوا من إطفاء الحريق، والانتهاء من مرحلة التبريد النهائية لمنع تجدد النيران، بعدما توجهت 6 سيارات إطفاء و٥ خزانات مياه وسلم لمكان الحريق فور تلقي البلاغ.

معاينة مكان الحريق

بعد عملية السيطرة على الحريق انتقل فريق من نيابة القاهرة، لمعاينة مكان الحريق الذي اندلع في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، بمول بمنطقة الحسين التابعة لحي الجمالية.
وقررت جهات التحقيق ندب الأدلة الجنائية لمعرفة سبب الحريق وتقدير الخسائر والتلفيات، وكلفت إدارة البحث الجنائي بسرعة تحريات المباحث، والوقوف على أسباب وظروف وملابسات الواقعة

search