السبت، 05 أكتوبر 2024

05:23 م

أسعار النفط عند أدنى مستوى في أسبوعين

أسعار النفط

أسعار النفط

حسن راشد

A A

تراجعت أسعار النفط نحو واحد 1%، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، لأدنى مستوى في أسبوعين، مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات في الشرق الأوسط، بعد أن قبلت إسرائيل اقتراحًا لمعالجة الخلافات التي تعرقل اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، في الوقت الذي أثر فيه الضعف الاقتصادي الصيني على الطلب على الوقود.

أسعار النفط

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتا، أو 0.6%، لتبلغ عند التسوية 77.20 دولارا للبرميل، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي نحو 33 سنتا، أو 0.4%، ليتحدد سعر التسوية عند 74.04 دولار.

وقال مدير العقود الآجلة للطاقة في ميزوهو، بوب ياوجر، في مذكرة، إنه من المحتمل أن يكون هناك حوالي 4 إلى 8 دولارات من العلاوة الجيوسياسية متضمنة في سعر النفط الخام قبل بدء المفاوضات يوم الخميس.

وذكرت كبيرة المحللين في شركة ريستاد إنرجي، سفيتلانا تريتياكوفا، أنه على الرغم من مفاوضات وقف إطلاق النار المتواصلة، فإن الاشتباكات بين إسرائيل وحماس مستمرة، وستظل الأسواق حساسة للغاية لأي تطورات في المنطقة، وإذا لم تكسر أساسيات السوق هذا الاتجاه الهبوطي قريبًا، فقد تكون أوبك+ مترددة في التراجع عن تخفيضاتها الطوعية في أي وقت قريب.

وأكدت أوبك+، أن نمو الطلب العالمي على النفط يجب أن يتسارع في الأشهر المقبلة، وإلا فإن السوق ستواجه صعوبات في استيعاب الزيادة التي تخطط لها المجموعة في الإمدادات، اعتبارًا من أكتوبر.

وأشارت السعودية، عضو أوبك وأكبر مصدر للنفط في العالم، إلى إن صادرات الخام تراجعت إلى 6.047 مليون برميل يوميا في يونيو، من 6.118 مليون برميل يوميًا في مايو.

وأظهرت بيانات من الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، انخفاض أسعار المنازل الجديدة في يوليو بأسرع وتيرة لها منذ تسع سنوات، وتباطؤ الإنتاج الصناعي، وتراجع نمو الصادرات والاستثمارات وارتفاع البطالة.

وضغطت المخاوف بشأن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم، على أسعار العقود الآجلة لزيت التدفئة الأمريكي إلى أدنى مستوياتها منذ مايو 2023 لليوم الثاني على التوالي، وظل انتشار تكسير زيت التدفئة، الذي يقيس هوامش ربح التكرير، بالقرب من أدنى مستوياته منذ نوفمبر 2021.

search