الخميس، 19 سبتمبر 2024

12:03 م

بعد واقعة محمد فؤاد.. "الأطباء" تطالب بسرعة إصدار "المسئولية الطبية"

نقابة الاطباء

نقابة الاطباء

عبدالمجيد عبدالله

A A

طالب عضو مجلس نقابة أطباء القاهرة، الدكتور يحيى دوير، بسرعة إصدار قانون المسئولية الطبية، في أقرب وقت ممكن، حتى يضمن أن يتم التحقيق مع الطبيب أمام لجنة متخصصة، حال حدوث مضاعفات مع المريض، لافتا إلى أن قانون المسئولية الطبية سيحفظ حقوق الأطباء والمرضى.

قال دوير في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن ذلك سيعمل على تحديد على من تقع المسؤولية الطبية، لافتا إلى توضيح نوع المسؤولية مدنية أم جنائية حال ثبوتها.

وجددت نقابة أطباء القاهرة المطالبة بسرعة إصدار القانون، بعد واقعة اعتداء الفنان محمد فؤاد، على طبيب بمستشفى عين شمس التخصصي التابع لجامعة عين شمس.

عضو مجلس نقابة اطباء القاهرة، الدكتور يحيي

وتعود الواقعة إلى مشاجرة نشبت أمس بين الفنان محمد فؤاد، رفقة شقيقه، وطبيب بمستشفى عين شمس التخصصي بسبب تأخر الثالث في إجراء الكشف الطبي على الثاني.

ويظهر في فيديو متداول للمشاجرة، أن مشادة عنيفة نشبت بين الفنان محمد فؤاد وطبيب في مستشفى عين شمس التخصصي بسبب أولوية الدور، وحاول المتواجدون الفصل بينهما.

الهجرة خارج مصر

أكد عضو مجلس نقابة أطباء القاهرة، أن ما يحدث سيدفع الأطباء بكل قوة إلى الهجرة خارج مصر، بحثا عن بيئة عمل آمنة إلى جانب المرتبات المجزية، أو لجوء ما تبقى منهم في مصر إلى الطب الدفاعي بمعنى تحفظهم عن التعامل مع الحالات الصعبة والمعقدة خشية التعرض لحدوث مضاعفات والتهديد بالحبس، والمريض هو من سيدفع الثمن.

طالب دوير بتشكيل لجنة تختص بـ:
-لجان نوعية متخصصة للتحقيق دون غيرها في الشكاوى التي يتقدم بها المريض أو ذويه الخاصة بالإهمال الطبي لأي جهة من جهات التحقيق أيا كانت ويكون تقرير اللجنة شرط أساسي من شروط التقاضي.

-تكون العقوبة تعويضات في حالة ثبوت أن الضرر الواقع للمريض بسبب خطأ من الفريق الطبي وفق القانون المدني. 
‎-يقتصر السجن كعقوبة على حالات الإهمال الجسيم ومخالفة قوانين الدولة وتكون هنا العقوبة وفق القانون الجنائي وينص القانون على هذه الحالات حصريا مثل:
‎. أن يعمل الطبيب في غير تخصصه 
‎. أن يعمل في مكان غير مُجهز أو غير مُرخص وهنا تكون العقوبة على إدارة المنشأة.
‎. أن يقوم الطبيب بعمل إجراء طبي غير مسموح به قانونا مثل ختان الإناث
‎. أن يستعمل وسيلة علاج أو دواء غير مصرح به أو مرخص في مصر. 
‎- يتم إنشاء هيئة للتأمين ضد أخطاء المهنة ويكون هذا التأمين شرط من شروط مزاولة المهنة. 

search