الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:57 ص

أسعار البيض تقفز عالميًا 62%.. ماذا عن مصر؟

بيض المائدة

بيض المائدة

ولاء عدلان

A A

شهدت أسعار البيض حول العالم ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة تقارب 62% خلال العام الحالي، مدفوعة بتراجع المعروض العالمي نتيجة لعودة ظهور إنفلونزا الطيور. 

أسعار البيض في مصر

ولكن، كيف تأثرت أسعار البيض في مصر بهذه التغيرات؟

في الولايات المتحدة، ثاني أكبر الدول المصدرة للبيض، تسبب انتشار فيروس إنفلونزا الطيور في إصابة نحو 18.5 مليون دجاجة، مما أثر على مستويات الإنتاج ودفع الأسعار إلى تسجيل قفزة تجاوزت 19% خلال يوليو الماضي، لتواصل الارتفاع للشهر الثالث على التوالي. 

حاليًا، يصل متوسط سعر 12 بيضة في الولايات المتحدة إلى حوالي 3.6 دولار، وفقاً لبيانات مكتب أبحاث الزراعة والسلع الأمريكي، وذلك مقارنة بـ 2.9 دولار في فبراير الماضي.

وفي تصريح لشبكة "سي إن بي سي"، قالت كايتلين هابيل، محللة أبحاث أسواق السلع الأساسية بجامعة بيرديو، إن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار البيض في الولايات المتحدة ومعظم الأسواق العالمية هو تفشي إنفلونزا الطيور، والتي تسببت في زيادة حالات وفاة الدواجن، مما أثر سلباً على إمدادات البيض. 

وأضافت أن البيض، كسلعة غير قابلة للتخزين لفترات طويلة، يكون أكثر عرضة للتقلبات السعرية الحادة نتيجة التغيرات في مستويات العرض.

أسعار البيض في مصر

على الصعيد المحلي، ارتفعت أسعار البيض في مصر أيضاً، لتتراوح الزيادة بين 10% و35% منذ مطلع العام الحالي. سجل البيض الأحمر أكبر زيادة، حيث وصل سعر كرتونة البيض (30 بيضة) إلى 169 جنيهاً، بزيادة تقارب 35.2% على أساس سنوي. 

كما ارتفع سعر البيض الأبيض بأكثر من 34% منذ بداية العام ليصل إلى حوالي 168 جنيهًا للكرتونة. 

أما البيض البلدي، فقد سجل أقل زيادة بنسبة 10% ليصل سعره إلى متوسط 170 جنيهًا للكرتونة. 

وفي المراكز التجارية، يتراوح سعر كرتونة البيض بكافة أنواعه بين 170 جنيهاً إلى 190 جنيهًا.

توضح هذه الأرقام تأثير الاتجاهات العالمية على السوق المحلي، حيث تنعكس التقلبات العالمية في الأسعار على قدرة المستهلكين المحليين على شراء هذه السلعة الأساسية.

search