الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:23 ص

منها انعدام النظافة.. نهى الجندي تكشف أسباب اللجوء للخلع (فيديو)

محررة "تليجراف مصر" مع الدكتورة نهى الجندي

محررة "تليجراف مصر" مع الدكتورة نهى الجندي

خلود طارق

A A

كشفت الاستشارية القانونية، الدكتورة نهى الجندي، أسباب لجوء المصريات إلى الخلع لإنهاء العلاقة مع الزوج، وبعضًا من المواقف التي تعرضت لها على المستوى العملي، مرتبطة بوقائع لجأت بسببها سيدات إلى محكمة الأسرة، للطلاق أو الخلع.

وقالت الجندي لـ"تليجراف مصر"، هناك الكثير من الناس يرون أن أسباب لجوء السيدة إلى الخلع ليس لها قيمة، لكن في الحقيقة الزوجة تتقدّم بدعوى خلع بعد أن تكون قد تأكدت من استحالة العشرة مع زوجها: "الناس بتشوف إن واحدة ست تتقدم بدعوى خلع عشان جوزها مش بيهتم بنظافتة الشخصية شيء تافه، لكن في الحقيقة هي معاها حق".

ارتفاع نسبة الزواج العرفي

وأكدت الجندي أن الزواج العرفي ليس أمرًا جديدًا على مجتمعنا، لكن نسبته ارتفعت في الآونه الأخيرة لأسباب عديدة، منها حالات احتيال مثل لجوء الأرامل إليه، حتى لا ينقطع معاش الزوج المتوفى، وعليه تتجنب إخطار الجهات الحكومية.

إحنا في ورطة

وأضافت أن هناك أيضًا رجالًا يرغبون في الزواج دون إعلام زوجاتهم، وبعضهم يذهب إليها في مكتبها ويقول لها أنا في ورطة.. زوجتي علمت بأمر زواجي العرفي من أخرى ورفعت علي قضية، وهناك كوارث أخرى كثيرة نراها في المحكمة".

السجل المدني

قدمت المحامية نصيحة وصفتها بـ"الذهبية" للنساء، وهي طريقة يمكن أن تكتشف بها إذا كان زوجها متزوجًا عليها عرفيًا أم لا، بقولها "الزوجة تروح السجل المدني وتطلع قيد عائلي، ولو الزوج متزوج شرعي هتعرفي، ولو عرفي وأنجب منها هتعرفي عن طريق عدد الأبناء".

دعوى خلع

وفي وقت سابق، كشفت المحامية نهى الجندي تفاصيل الدعوى، التي قدمتها فتاة عشرينية ضد زوجها بسبب تنمر والدته عليها أمامه وأمام العائلة والأصدقاء، حيث كانت تتنمر والدته عليها وعلى طريقة إعدادها للطعام لزوجها.

وأكدت الجندي أن موكلتها فتاة رقيقة وتتأثر مشاعرها بأقل كلمة أو موقف سلبي تتعرض له، وأنها تزوجت زوجها بعد قصة حب دامت 3 سنوات، ولكنه كشف عن وجهه الآخر بعد الزواج وظهرت سلبيته مع زوجته وتجرأ والدته عليها أمامه.

أضافت أن موكلتها تحدثت إليه كثيرًا وطلبت منه أن يسترجع معها ذكرياتهما معاً أيام الجامعة ومشاعره تجاهها، ولكن كل محاولاتها باءت بالفشل.

واختتمت حديثها بأن موكلتها قررت رفع دعوى خلع ضده بمحكمة القاهرة الجديدة؛ لرفضه الانفصال عنها وتعديه عليها بالضرب.

search