الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:29 م

دولة عربية بين كبار حائزيها.. ديون أمريكا تقفز لمستوى تاريخي

كلمة ديون تعلو خريطة مموهة بعملة امريكا

كلمة ديون تعلو خريطة مموهة بعملة امريكا

ولاء عدلان

A A

ارتفع الدين العام للولايات المتحدة خلال الشهر الحالي إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، مسجلًا 35.07 تريليون دولار، ويمتلك الأجانب حصة من هذه الديون تصل إلى نحو 23%. 

وفقًا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية، يأتي هذا الارتفاع بالتزامن مع زيادة الإنفاق الفيدرالي واستمرار انخفاض الإيرادات الضريية، فضلًا عن إسراف الحكومة الأمريكية في إصدار سندات الخزانة لتلبية احتياجاتها التمويلية، ما رفع حيازة الأجانب (مؤسسات وأفراد ودول) إلى أعلى مستوياتها منذ 4 أعوام، لتصل بنهاية يونيو الماضي إلى 8.2 تريليون دولار ارتفاعًا من 7.6 تريليون دولار بنهاية يونيو 2023.

ومنذ ديسمبر الماضي أضاف أكبر اقتصاد في العالم إلى خزائنه ديونًا بقرابة 1.9 تريليون دولار، ليقفز الدين العام إلى مستوى تاريخي يمثل أكثر من 90% من حجم الناتج المحلي الإجمالي ويتجاوز حجم اقتصادات 5 دول عظمى مجتمعة هي ألمانيا والصين واليابان وبريطانيا والهند، وسط إقبال غالبية دول العالم على الاستثمار في سندات الخزانة تزامنًا مع ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية إلى أعلى مستوياتها في 23 عامًا.

منْ يمتلك ديون أمريكا؟

وتعد الحكومة الأمريكية حاليًا أكبر حكومات العالم المثقلة بأعباء الديون، ومن المفارقات أن من بين كبار دائنيها دولًا مثل الصين التي تعد المنافس الأول لواشنطن على عرش الاقتصاد العالمي، وبكين تستحوذ وحدها على قرابة 780.2 مليار دولار من إجمالي حيازات الأجانب من سندات الخزانة الأمريكية، لتحل في المركز الثاني بعد اليابان.

وحافظت اليابان منذ بداية هذا العام على تصدرها لقائمة كبار دائني الحكومة الأمريكية بحصة وصلت بنهاية يونيو الماضي إلى 1.1 تريليون دولار، وضمن قائمة الـ5 كبار حافظت بريطانيا على تموضعها في المركز الثالث بحصة وصلت إلى 741.5 مليار دولرا تليها لوكسمبورج برصيد 384.2 مليار دولار، وفي المركز الخامس تأتي كندا مستحوذة على 374.8 مليار دولار من إجمالي حيازة الأجانب من سندات الخزانة الأمريكية . 

مفارقة أخرى يكشف عنها تتبعنا لقائمة الدائنين لأمريكا، هي وجود اسم دول عربية ضمن قائمة الـ20 الكبار، وهذه الدولة هي السعودية التي تستحوذ على 140.3 مليار دولار من إجمالي حيازة الأجانب من سندات الخزانة الأمريكية لتحل في المركز الـ17 بين كبار الدائنين لواشنطن. 

وخلال يونيو الماضي وحده أضافت السعودية نحو 4 مليارات دولار إلى حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية مسجلة أعلى مستوياتها منذ 2020، مع وصول إجمالي ما اشترته الرياض من ديون أكبر اقتصاد في العالم منذ نهاية 2023 وحتى يونيو 2024 إلى قرابة 8.3 مليار دولار. 

وسندات الخزانة الأمريكية هي أحد أدوات الدين التي تصدرها الحكومة وتبيعها وزارة الخزانة للمستثمرين محليا وعالميا، وتعد سندات الخزانة الصادرة عن الحكومة الأمريكية دون غيرها من حكومات العالم أكثر الأصول آمنًا على الصعيد العالمي، كونها مضمونة من قبل أكبر اقتصاد في العالم وأقوى عملة (الدولار) الذي يستحوذ على أكثر من 50% من الاحتياطيات البنوك المركزية حول العالم وأكثر من 80% من حركة المعاملات التجارية حول العالم.

search