الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:54 م

ميناء الإسكندرية يستقبل أكبر سفينة في تاريخه

وزير النقل

وزير النقل

محمد عدلي

A A

استقبلت محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، سفينة الحاويات العملاقة “CMA CGM NEVADA”، لتكون أكبر سفينة حاويات يستقبلها الميناء الإسكندرية في تاريخه.

ويبلغ طول الحاوية 366 مترا، وعرضها 48 مترا، بغاطس يصل إلى 15 مترا، وحمولتها الكلية 150 ألف طن، بما يعادل 12 ألف حاوية مكافئة.

وكانت أكبر سفينة دخلت المحطة، قبل اليوم، يصل طولها إلى 335 متر، وحمولتها الكلية 10 آلاف حاوية مكافئة.

وقال وزير النقل، كامل الوزير، إن استقبال تلك السفينة يجسد تطور أعمال التشغيل بالمحطة وقدرتها على استيعاب أحجام أكبر، مما يساهم في سمعة ميناء الإسكندرية كمركز رئيس لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط، حيث بلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول حوالي %35.

واتخذت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، فور تلقيها إخطار السفينة العملاقة بالرسو في الميناء، باتخاذ كافة الإجراءات الاستباقية اللازمة، قبل إبحار السفينة من ميناء المغادرة في جدة، حيث تم دراسة تخطيط التراكي والتأكيد على أن ميناء الأسكندرية قادر على استقبال هذه النوعية من السفن ذات الغواطس الكبيرة.

وتابع الوزير مع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية ورئيس المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، قيام إدارات الحركة والخدمات البحرية بالعمل على تيسيير تراكي السفينة العملاقة “NEVADA”، وتقديم كافة وسائل الدعم الفني والتشغيلي أثناء عمليات القطر والإرشاد بواسطة المرشدين، وأطقم الإرشاد والوحدات البحرية بأعلى قدر من الاحترافية والكفاءة.

جدير بالذكر أن نتائج أعمال المحطة خلال الفترة السابقة، شهدت منذ الإفتتاح الرئاسي يونيو 2023، تطور معدلات الشحن والتفريغ وحركة الشاحنات داخل المحطة، وقد تداولت المحطة أكثر من 250 ألف حاوية مكافئة واستقبلت ما يزيد عن 230 سفينة.
كما أنه يتم حاليا التجهيزات النهائية لمحطة شحن القطارات من رصيف 33 الملاصق إلى محطة تحيا مصر، والذى ستقوم بإدارته وتشغيله لنقل الحاويات بالسكك الحديدية من ميناء الأسكندرية إلى الميناء الجاف بـ 6 أكتوبر، وتستهدف المحطة تشغيل أكثر من 3 قطارات أسبوعيا، الفترة الأولى من التشغيل تصل إلى قطار أو أثنين يوميا.

search