الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:12 م

بعد مشاجرة محمد فؤاد.. مطالب بصدور قانون المسؤولية الطبية

طبيب

طبيب

محمد حسن

A A

شهدت الساعات القليلة الماضية مطالبات عدة بضرورة إصدار مشروع قانون المسؤولية الطبية، وخروجه للنور للحفاظ على حقوق الأطباء ومعاقبة المتعدين عليهم.

هذه المطالبات جاءت بعد مشاجرة الفنان محمد فؤاد مع أحد الأطباء، في مستشفى عين شمس التخصصي، برفقة عدد من الأفراد.

ومن جانبه قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن ما أثير خلال الساعات الأخيرة، حول واقعة اعتداء الفنان محمد فؤاد على أحد الأطباء بمستشفى عين شمس التخصصى، هو استمرار لظاهرة الاشتباكات والاعتداءات التي تحدث داخل المستشفيات خاصة أقسام الطوارئ.
وأوضح أبو العلا، في تصريحات له، أن تلك الظاهرة تتطلب سرعة التدخل التشريعى لمواجهتها، ولتنظيم ضوابط المسؤولية، وكذلك توفير الحماية للأطباء، من خلال وضع عقوبات مغلظة لمن يقوم بالاعتداء على الأطباء خلال تأدية عملهم.

وأشار أبو العلا، إلى أن إقرار قانون المسؤولية الطبية يمثل أهمية كبيرة للطبيب والمريض، في نفس الوقت، حيث يحفظ حقوق كليهما.

التصدي لظاهرة الاعتداء على الأطباء

ويتصدى مشروع قانون المسؤولية الطبية لظاهرة الاعتداء المتكرر على الأطقم الطبية بفرض عقوبات رادعة تهدف للحد من هذه الظاهرة.

وتواصل نقابة الأطباء الضغط على وزارة الصحة ومجلس النواب للإسراع في إقرار قانون المسؤولية الطبية وتشديد عقوبات الاعتداء على الطاقم والمنشآت الطبية.

عقوبات رادعة بالقانون الجديد

ونصت المادة 24 من مشروع قانون المسؤولية الطبية، على أن يعاقب بالحبس والغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعدى على أحد مقدمى الخدمة أثناء تأديتها أو بسببها، وتكون العقوبة السجن الذي لا تقل مدته عن خمس سنوات، والغرامة التي لا تقل عن 200 ألف جنيه إذا ترتب على التعدي على مقدم الخدمة الإيذاء البدني بالنسبة للشخص الطبيعي أو الإتلاف بالنسبة للشخص الاعتباري.

ونصت المادة 25 أنه في الأحوال التي ترتكب فيها الجريمة بواسطة شخص اعتباري يعاقب المسؤول عن الإدارة الفعلية لهذا الشخص الاعتباري بالعقوبات ذاتها المقررة عن الأفعال التي ترتكب بالمخالفة لأحكام هذا القانون، إذا ثبت علمه بها، وكانت الجريمة قد وقعت بسبب إخلاله بواجبات وظيفة.

عقوبة الاعتداء على الأطباء

وفقًا لقانون العقوبات المصري تقتصر حاليًا عقوبة الإهانة بالإشارة أو باللفظ أو التهديد، على الحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو دفع غرامة لا تتجاوز مئتي جنيه، بينما تقتصر عقوبة الاعتداء بالضرب على الأطباء على الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو دفع غرامة لا تتجاوز مئتي جنيه أيضًا.

وإذا حدث الضرب أو الجرح باستعمال أسلحة أو عصا أو آلات أو أدوات أخرى، أو أفضى إلى جرح خطر، يعاقب مرتكبه بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات، وإذا تسبب الجرح بعاهة دائمة تحدد العقوبة بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات، أما إذا بلغ حد ارتكاب جريمة فتكون العقوبة السجن مع الأشغال الشاقة الموقتة.

وتشمل عقوبة احتجاز طبيب في القانون المصري الأشغال الشاقة المؤبدة إذا استخدم الجاني القوة أو العنف أو التهديد أو الإرهاب، والإعدام إذا نجم عن الفعل موت شخص.

search