الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:51 ص

فرعوني ذكي جدًا.. "سفينكس" أغلى قط في العالم

القط الفرعوني

القط الفرعوني

فاطمة نصر

A A

القط الفرعوني من القطط الأكثرة شهرة على مستوى العالم، نظرًا لهيئته المختلفة عن باقي القطط التي تتمتع بالفراء، فهو يتميز بجلد أصلع ومجعد، وشخصيته غريبة، ولعل تلك الصفات الفريدة تفسر السبب وراء سعره الباهظ.

في الستينيات من القرن الماضي، تم تسمية تلك الفصيلة، بـ"القطة الكندية الصلعة"، لكن تم تغييرها لاحقًا إلى القطة الفرعونية بسبب التشابه بينها وبين القطط المرسومة على جدران المعابد المصرية وفي الكتابات الهيروغليفية.

سعر القط الفرعوني

قط النجوم والمشاهير، هكذا يطلق على القط الفرعوني بسبب ارتفاع سعره مقارنة بأسعار القطط الأخرى، مثل القط الذي تمتلكه الممثلة ياسمين عبد العزيز، والقط الذي يمتلكه لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو.

وتتراوح أسعار القط الفرعوني بين 50 و70 ألف جنيهًا مصريًا، وتعد هذه القيمة كبيرة جدًا مقارنة بأسعار القطط من باقي الفصائل.

شخصية القط الفرعوني

على الرغم من شكله المخيف للبعض، فإن القط يتميز بروح مرحة وطفولية، ويعتبر مخلصًا لصاحبه، كما يحب جذب الانتباه إليه، وقد يصبح مؤذيًا في حال عدم الاهتمام به بشكل كافٍ.

وغالبًا، يحب القط الفرعوني التواجد في الأماكن المرتفعة نسبيًا عن الأرض، كما يمتاز بأنه ذكي جدًا ولديه مهارة عالية في تعلُّم الحِيل.

 كل تلك الصفات الفريدة أكسبت القط الفرعوني شعبية واسعة بين الملايين من البشر.

صفات القط الفرعوني

يتميز قط سفينكس بجسم طويل وأذنين كبيرتين مقارنة بمختلف السلالات الأخرى، كما يتمتع بعيون كبيرة نسبيًا تختلف لونها بين قط وآخر، ويتميز القط بألوان عديدة منها الأبيض والأسود والكريمي، وتعيش القطط الفرعونية لمدة تتراوح بين 8 و14 سنة.

الرعاية الصحيحة بالقط الفرعوني

ينبغي إبقاؤه في داخل المنزل لأنه حساس جدًا تجاه البرد، كما أنه معرض للإصابة بحروق الشمس، ويجب أن يخضع للاستحمام والتنظيف بانتظام، لأنه لا يمتلك شعرًا لامتصاص زيت الجسم، كما يجب الحفاظ على جلده من خلال المحافظة على نظام غذائي جيد وعالِ الجودة، حيث تؤثر تغذية القط في نسبة الزيت التي يفرزها الجلد، فإذا كان النظام الغذائي رديئًا سيؤدي ذلك لزيادة إفراز الزيت وتراكمه على الجلد، بالإضافة إلى العديد من المشاكل الجلدية الأخرى.
وينبغي أيضًا إعطاء القط اللقاحات والتطعيمات اللازمة، إضافة إلى الحفاظ على مواعيد زيارة الطبيب البيطري.

search