الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:42 ص

الذهب يبدد بريقه بضغط من ارتفاع الدولار

سبائك

سبائك

ولاء عدلان

A A

تراجعت أسعار الذهب في البورصات العالمية خلال تعاملات اليوم الخميس، بضغط من تعافي الدولار من أدنى مستوياته خلال 2024. 

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5% ليتداول عند 2500.65 دولار للأوقية، بعد أن صعد في وقت لاحق من الأسبوع إلى مستوى 2531.60 دولار، كما تراجعت أسعار العقود الأمريكية الآجلة للمعدن الأصفر 0.4% إلى 2537.10 دولار.

وتخلت أسعار الذهب بنهاية جلسة أمس عن أعلى مستوياتها على الإطلاق، إذ تراجعت العقود الآجلة بقرابة 0.1% لتخسر 3 دولارات وتغلق عند 2547.5 دولار للأوقية.

وضغط على أداء الذهب خلال التعاملات المبكرة ارتفاع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، بقرابة 0.2% ليتعافى من أدنى مستوياته منذ ديسمبر 2023. 

وقال خبير الاقتصاد الكلي العالمي لدى شركة تيستيلايف، إيليا سبيفاك، في تصريح لشبكة “سي إن بي سي”، إن السوق شهدت خلال الأيام القليلة الماضية مكاسب قوية، ولا تزال الخسائر حتى اللحظة محدودة رغم ميل المستثمرين لجني الأرباح، مشيرا إلى أن محضر اجتماع مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لشهر يوليو أظهر ميل الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة خلال سبتمبر المقبل. 

وأوضح أن خفض الفائدة من شأنه دفع أسعار الذهب لمزيد من الصعود، إذ يعزز جاذبية الاستثمار في السبائك. 

وتترقب الأسواق اليوم انطلاق فاعليات ندوة جاكسون هول الاقتصادية في الولايات المتحدة، ومن المقرر أن يلقي رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول غدا خطابا يأمل المستثمرون أن يمنحهم إشارات أقوى على اتجاه السياسة النقدية للولايات المتحدة خلال الفترة المقبلة. 

search