الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:29 ص

"التعليم" و"البيئة" تطلقان مبادرة للتوعية والتشجير وإعادة تدوير المخلفات

وزير التربية والتعليم ووزيرة البيئة

وزير التربية والتعليم ووزيرة البيئة

إيمان فكري

A A

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، على أهمية دمج المفاهيم البيئية الحديثة في المناهج التعليمية. جاء ذلك خلال استقباله لوزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، في مقر وزارة التربية والتعليم. 

وأوضح عبد اللطيف أن الوزارة تسعى إلى تعليم الطلاب مبادئ تغيّر المناخ والتنوع البيولوجي والاستدامة البيئية، مع تشجيعهم على تحمل المسؤولية المجتمعية والمشاركة في خدمة البيئة.

مبادرة "إعادة تدوير المخلفات" داخل المدارس

وأشار عبد اللطيف إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ مبادرة "إعادة تدوير المخلفات" داخل المدارس، بالإضافة إلى متابعة مشروعات تشجير المدارس في إطار المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة". 

كما أبدى حرص الوزارة على التعاون مع وزارة البيئة لتعزيز مفهوم الحفاظ على البيئة في سلوك الطلاب.

من جانبها، ثمنت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، التعاون بين الوزارتين، مشيدةً بالجهود المبذولة لدمج البعد البيئي في المناهج التعليمية وتنفيذ برامج لإدارة المخلفات داخل المدارس. 

أكدت فؤاد على أهمية استمرارية هذا التعاون والبناء على النجاحات المحققة، سواء في عمليات التشجير أو تنظيم حملات النظافة.

وأوضحت فؤاد أنه سيتم التوسع في نشر فكر إعادة تدوير المخلفات في المدارس، من خلال تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين الوزارتين لتحديد المدارس والمواقع الجغرافية ذات الأولوية. 

وأضافت أن وزارة البيئة ستضع خطة تحدد الأدوار والمسؤوليات الخاصة بكل جهة في هذه الأنشطة، وتدرس إمكانية تنفيذ مسابقة لاختيار أفضل مدرسة في جمع وفرز المخلفات.

زيادة الوعي البيئي

كما اقترحت وزيرة البيئة تنفيذ ندوات توعوية على مدار العام لتحفيز الطلاب وزيادة الوعي البيئي، مع تقديم عرض متكامل لتنفيذ المبادرة داخل المدارس. 

وأشادت بالجهود المبذولة من وزارة التربية والتعليم في حملات التشجير، مشيرة إلى أن وزارة البيئة تنفذ حملات تشجير في مختلف المحافظات، مع التركيز على زراعة الأشجار حول المدارس كرسالة لطلابها حول أهمية الحفاظ على البيئة.

وفي ختام الاجتماع، استعرض الوزيران آليات التعاون بين وزارتي التربية والتعليم والبيئة، بما في ذلك تنفيذ مبادرة "إعادة تدوير المخلفات" ومواصلة حملة "100 مليون شجرة". 

وتم الاتفاق على عقد ندوات توعوية داخل المدارس، وتحديد احتياجات المدارس من الأشجار وتوفير التدريب اللازم للطلاب على كيفية الزراعة والحفاظ عليها.

search