الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:48 ص

مكالمات الواي فاي.. حل مبتكر لمواجهة ضعف التغطية في مصر

مكالمات الواي فاي

مكالمات الواي فاي

حسن راشد

A A

تستعد مصر لإطلاق خدمة مكالمات الواي فاي (Wifi Calling)، حيث بدأت شركات الاتصالات في إجراء اختبارات فنية استعداداً لإطلاق الخدمة قبل نهاية العام. 

تأتي هذه الخطوة في ظل معاناة مستخدمي الهواتف المحمولة من ضعف التغطية وصعوبة إجراء المكالمات، نتيجة انتشار أجهزة تقوية الإشارة المهربة التي تتسبب في تشويش كبير على أبراج الشبكة.

تحديات الخدمة

وفقًا لمصادر في شركات الاتصالات، تم طرح فكرة مكالمات الواي فاي في منتصف العام الماضي كحل لتحسين جودة المكالمات في المناطق ذات التغطية الضعيفة، ومع ذلك، يتطلب تطبيق هذه الخدمة في مصر وضع آليات محاسبية وتجارية، خصوصا في ظل امتلاك الشركة المصرية للاتصالات “وي” للجزء الأكبر من عملاء الإنترنت الأرضي، ما يستدعي ضرورة وجود اتفاق بين الشركات المعنية.

وتتمتع الشركة المصرية للاتصالات بأكثر من 9.5 مليون عميل في خدمات الإنترنت الثابت، مما يمثل أكثر من 80% من الحصة السوقية، حسبما صرح الرئيس التنفيذي للشركة، محمد نصر الدين، في يناير الماضي.

وأوضحت المصادر لـ"تليجراف مصر"، أن تنفيذ مكالمات الواي فاي من الناحية الفنية يعتبر سهلًا وبسيطًا، لكنه قد يؤثر سلبًا على عائدات شركات المحمول، مما قد يؤدي إلى تراجع استثماراتها في تحسين الشبكات الداخلية والاكتفاء بمكالمات الواي فاي فقط.

وشددت المصادر على ضرورة النظر إلى حقوق جميع المشغلين وكيفية حساب عائد المكالمات وتقسيمها بين الشركات قبل تطبيق الفكرة، لضمان توازن مصالح كافة الأطراف.

كيفية عمل تقنية مكالمات الواي فاي

تعتمد تقنية مكالمات الواي فاي على إجراء المكالمات التقليدية عبر شبكة الواي فاي بدلاً من الشبكة الخلوية، ما يتيح للمستخدمين الاستفادة من خدمة المكالمات عبر الإنترنت الثابت. 

ويهدف ذلك إلى تحسين جودة الإشارة داخل المنازل، خاصة في المناطق المزدحمة والمباني العالية. ستكون الخدمة بنفس تكلفة المكالمات التقليدية وفقًا لنظام محاسبة كل مشترك.

تتيح مكالمات الواي فاي إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية باستخدام اتصال إنترنت لا سلكي، مما يمثل حلاً لمعاناة بعض المناطق من ضعف الشبكة. 

من بين مزايا هذه التقنية:

  • تحسين جودة الصوت في المناطق ذات التغطية الضعيفة.
  • عدم وجود رسوم إضافية.
  • عدم الحاجة إلى خدمات أو خطط خاصة.
  • عدم الحاجة لتطبيقات منفصلة، حيث تكون مدمجة في معظم الأجهزة.
  • استخدام رقم الهاتف الحالي دون الحاجة لتسجيل دخول إضافي.

إطالة عمر البطارية، حيث إن البحث المستمر عن الشبكات الخلوية يستهلك طاقة البطارية.

كما أن المكالمات عبر الواي فاي لا تتطلب نطاقًا تردديًا كبيرًا، حيث تستهلك المكالمات الصوتية حوالي 1 ميجابايت في الدقيقة، بينما تستهلك مكالمات الفيديو ما بين 6-8 ميجابايت في الدقيقة، مما يمكن المستخدمين من الاستفادة من تغطية الواي فاي القوية عند توفرها.

search