الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:15 ص

كيف تضم المطلقة أبناءها لبطاقتها التموينية؟.. مسؤول يجيب

البطاقات التموينية

البطاقات التموينية

جهاد سداح

A A

رغم الطلاق، تعاني كثير من السيدات في استعادة حقوق أبنائها من المقررات التمويينية، حين يقرر الأب الحصول عليها لنفسه، دون مراعاة لظروف المعيشة.

هند حسين، وهي سيدة اربعينية تقيم في مدينة 6 اكتوبر، لـ"تليجراف مصر"، تقول إنها بعد طلاقها عن زوجها وانفصالها عن البطاقة التموينية، استمر زوجها في صرف الحصص التموينية الخاصة بها وبالأبناء، في حين أن الأبناء يقيمون معها داخل شقتها.

نفس الموقف، تعانيه ريهام الشرقاوي، من منطقة الهرم، وتحكي عن طليقها الذى مازال يحرم أولاده من أبسط الحقوق، وهو صرف أرغفه الخبز التي قررتها لهم الدولة.

وأضافت الشرقاوي، أنها بعد 6 سنوات من الطلاق، لم تستطع ضم أولادها إلى بطاقتها التموينية، بسبب عدم صدور حكم قضائي بنقل الحضانة إليها، رغم صدور أحكام قضائية بالولاية التعليمية لأبنائها الثلاثة، متسائلة: “لماذا نقوم بضغط الأم بمصاريف محكمة ومحام، مش كفاية ضغوط الحياة وتربية الأبناء ومصاريفهم؟”

وفي هذا السياق، أجاب مسؤول إدارة البطاقات التموينية في وزارة التموين،  هاني العراقي، إنه في حالة طلاق الزوجة من زوجها، لها الحق في الحصول على التموين، لكن يجب عليها التوجه إلى اقرب مكتب تمويني لها أو من خلال “بوابة مصر الرقمية”، لتقوم بإجراءت الفصل الاجتماعي، مع إضافة البيانات وشهادة الطلاق.

وبعد عمل بطاقة تموينية خاصة بها، تقوم بتقديم الاوراق المطلوبة لضم الاولاد؛ وهم ولاية تعليمة وورقة الطلاق وما يثبت بضم حضانتها من خلال محكمة الاسرة.

وأضاف عراقي، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن هناك إجراء أخرى لتسريع هذا الإجراء، وهو التقدم بمذكرة مكتوبة للوزارة وتقديمها إلى مكتب البطاقات التموينية التابع لوزير التموين وحل الأمر.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم بالتأكد من جميع البيانات وفي حالة صحتها يحق لها الحصول على التموين وضم ابنائها، لأنها من البداية له الحق في الحصول على السلع التموينية كما كفل لها القانون ذلك.

search