الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:06 م

دراسة حديثة.. توماس أديسون لم يخترع المصباح الكهربائي بمفرده

مصباح السير  جوزيف سوان

مصباح السير جوزيف سوان

فاطمة نصر

A A

يحظى توماس أديسون بالفضل عادًة باعتباره الرجل الذي اخترع المصباح الكهربائي، إلا أنه لم يكن الوحيد الذي ساهم في تطوير تلك التكنولوجيا، فالمصباح الكهربائي عبارة عن جهود تراكمية للعديد من العلماء.

الكومة الفولتية

كان هناك العديد من المصابيح التي تم اختراعها قبل أن يقدم توماس إديسون  أول مصباح  عملي في عام 1879 وفقًا لتقرير نشره موقع BBC Science Focus.

.عملت العديد من العقول المختلفة على إنشاء أول مصباح كهربائي في العالم، ويعود الفضل إلى "أليساندرو فولتا"، الذي يحمل الاسم نفسه  لوحده القياس "الفولت"، باعتباره مخترع البطارية الكهربائية ومطور الكومة الفولتية في 1799-1800.

الكومة الفولتية

بفضل الضوء المنبعث من الأسلاك النحاسية، يمكن اعتبار الكومة الفولتية واحدة من أقدم أشكال الإضاءة المتوهجة.

مصباح القوس الكهربائي

 استخدم "همفري ديفي" في عام 1802، الكومة الفولتية لإنشاء " مصباح القوس الكهربائي" بدائي الصنع، كان ذلك المصباح بمثابة إنجاز مهم في عالم الاختراعات.

مصباح ديفي

أول نسخة للمصباح الكهربائي

لم يتوقف العالمان "جيمس بومان و وارن دي لارو" عند نقطة المصباح البدائي وتوسعا في الفكرة، ونجحا في خلق أول نسخة مشابهه للمصباح الكهربائي الذي نعرفه اليوم.

اعتمد العالمان على الخيوط المصنوعة من النحاس والبلاتين، لكن لم يكن كلا المصباحين عمليين بدرجة كافية فقد كانت الخيوط النحاسية تحترق بسرعة، بينما كان البلاتين باهظ الثمن.

خيوط القطن

جوزيف سوان هو الشخص الذي يعود له الفضل في اختراع المصباح الكهربائي بجانب أديسون. ابتكر الكيميائي أول مصباح كهربائي فتيل متوهج ناجح في أواخر عام 1878واستخدم سوان فيه خيوط القطن المتفحم لصناعة الفتيل ونتج عنها نتائج أفضل بكثير من النحاس والبلاتين، ولكنها لا تزال غير مثالية للأستخدام بسبب سماكة خيوط القطن.

صورة مرسومه للسير جوزيف سوان

توماس أديسون

 في نفس الوقت الذي كان يعمل فيه سوان على خيوط القطن، كان يعمل أديسون على خيوط الكربون الرقيقة التي كانت تستمر لمدة 13 ساعة  والتي جعلت أديسون يحصل على براءة الاختراع عام1879 بإعتباره أول من حل التحديات العلمية والتجارية لتصميم المصابيح الكهربائية، وجعلها منتج تجاري متداول في الأسواق.

من الممكن القول أن جوزيف سوان و توماس أديسون اخترعا المصباح الكهربائي لكن في الواقع هما قاما بتطوير جهود مسبقة تعود تاريخها إلى مطلع القرن الـ19.

search