الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:01 ص

تراجع جديد.. كيف تحركت أسعار الذهب اليوم؟

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

مصطفى العيسوي

A A

انخفضت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس، بقيمة 15 جنيها مقارنة بختام تعاملات أمس، متأثرة بتراجع الأوقية بالبورصة العالمية، وسط ترقب الأسواق لتصريحات محافظي البنوك المركزية في ندوة "جاكسون هول" غدًا الجمعة.

وتأثرت أسعار المعدن النفيس عالميًا بصعود الدولار وتعافيه من أدنى مستوياته منذ ديسمبر 2021، وسط ترقب الأسواق لتصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، خلال ندوة محافظي البنوك المركزية في “جاكسون هول” غدًا للحصول على إشارات أكثر وضوحوحًا حول مستقبل السياسية النقدية الأمريكية خلال الفترة المقبلة، وسط حالة من عدم اليقين، وتوقعات بركود اقتصادي.

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 21، 3450 جنيهًا، بعدما كان يسجل 3465 جنيهًا، فيما جاء عيار 24 عند 3943 جنيهًا، وسجل عيار 18 نحو 2953 جنيهًا، وعيار 14 نحو 2300 جنيها، بينما وصل جنيه الذهب إلى 27600 جنيهًا، في حين في حين تراجعت الأوقية بالبورصة العالمية بقيمة 11 دولارًا، لتسجل 2500 دولارا، بعد أن لامست مستوى 2532 دولارًا كأعلى مستوى لها على الإطلاق في تعاملات الثلاثاء 20 أغسطس.

كشف محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي لشهر يوليو، الذي صدر أمس الأربعاء، عن ميل متزايد بين أعضاء البنك لخفض أسعار الفائدة، إذ رأى بعض الأعضاء أن خفضاً بنسبة 0.25% كان ممكناً في يوليو، على الرغم من عدم اتخاذ هذه الخطوة في نهاية المطاف، مشيرًا إلى أن الأغلبية تعتبر خفض أسعار الفائدة ضرورياً في سبتمبر إذا استمرت المؤشرات الاقتصادية في مسارها الحالي.

على الرغم من أن المحضر عزز التوقعات بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، إلا أن تأثيره على أسعار الأصول كان محدوداً، نظراً لأن الأسواق كانت قد توقعت بالفعل احتمال خفض بنسبة 0.25% على الأقل.

في سياق آخر، أضافت بيانات سوق العمل الأمريكية الضعيفة مزيداً من الضغوط على الدولار والعائدات الأمريكية، ما يعزز التوقعات بانخفاض وشيك في أسعار الفائدة الأمريكية، وهو ما يدعم أسعار الذهب.

وأظهرت البيانات الأولية للوظائف غير الزراعية للأشهر الـ12 حتى مارس 2024، الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أمس الأربعاء، انخفاضاً قدره 818 ألف وظيفة، ما أدى إلى تراجع متوسط وتيرة التوظيف من 242 ألف وظيفة شهرياً إلى 174 ألف وظيفة، وعلى الرغم من هذا الانخفاض الكبير، إلا أن البيانات ما تزال غير كافية لإثارة مخاوف من ركود اقتصادي.

وتتجه أنظار الأسواق اليوم إلى بيانات مؤشر مديري المشتريات الأولي في القطاع الصناعي الأمريكي لشهر أغسطس، الذي يقيس مستويات النشاط في القطاعات الصناعية الرئيسية.

search