الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:14 ص

ينتهي خلال أسبوع.. هل تمدد مصر "جاذب" أموال المصريين بالخارج؟

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفى العيسوي

A A

تنتهي مبادرة إعفاء تحويل الأموال للمصريين بالخليج من الرسوم والعمولات، في 31 أغسطس الجاري، التي أطلقها بنك مصر، خلال الأيام الماضية.

وحسبما كشف بنك مصر - أحد أكبر البنوك الحكومية- على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، فإنه يمكن للعملاء تحويل أموالهم بكل سهولة ويسر من خلال مراسلي بنك مصر في دول الخليج، إذ سيتم إعفاء جميع التحويلات من أي رسوم أو عمولات، سواء تم صرفها كاش أو إضافتها إلى الحسابات البنكية لدى بنك مصر.

تمديد المبادرة

أكد الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، أن في حال تمديد هذه المبادرة سيساعد على اتجاه المصريين بالخارج إلى التحويل عبر تحويل أموالهم من الخارج إلى ذويهم في مصر عبر القنوات الرسمية، خاصة بعد تلاشي السوق السوداء للدولار.

بحسب البنك المركزي، فإن تحويلات المصريين العاملين في الخارج، بلغت خلال يونيو الماضي نحو 2.6 مليار دولار، كزيادة للشهر الرابع على التوالي، بعد أن سجلت 1.3 مليار دولار قبل تحرير سعر الصرف.

أوضح حسانين لـ"تيلجراف مصر"، أن أغلب تحويلات المصريين بالخارج عادت إلى السوق المصرفى المصري مرة أخرى، خاصة بعد قرار تحرير سعر الصرف في مارس الماضي، إذ تحرك سعر الدولار من مستوي 31 جنيها، إلى 48.76 جنيه حاليًا، مشيرًا إلى أن عودة أموال المصريين بالخارج تعتبر من أهم مصادر توفير النقد الأجنبي وتعزيزه لدي البنك المركزي.

تحويلات المصريين بالخارج

وسجلت التحويلات خلال الفترة من أبريل إلى يونيو 2024 ارتفاعًا بنسبة 61.4%، لتبلغ نحو 7.5 مليار دولار، مقارنةً بنحو 4.6 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب موقع البنك المركزي المصري، فإن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية زاد خلال يوليو بقيمة 100 مليون دولار، ليببلغ صافي الاحتياطيات الدولية 46.488.9 مليون دولار بنهاية يوليو 2024، مرتفعًا من 46.38 مليار دولار في يونيو.

زيادة 200 مرة 

من جهته، أكد رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس بنك مصر، محمد الإتربي، إن تحويلات المصريين بالخارج سجلت زيادة بنحو 200 مرة عن ذي قبل، في ظل الاجراءات المتعبة من القطاع المصرفي المصري، وفي مقدمتها سعر صرف مرن.

وكشف تقرير صادر خلال شهر يونيو الماضي، عن برنامج “KNOMAD” التابع للبنك الدولي، أن مصر نجحت في الحفاظ على موقعها ضمن قائمة أكبر دول العالم استقبالًا للتحويلات الدولية، على الرغم من تراجع تحويلات المصريين العاملين في الخارج بأكثر من 30% خلال العام الماضي. 

يشير التقرير إلى أن مصر حلت خلال 2023 في المركز السادس عالميًا ضمن قائمة أكبر 10 دول مستقبلة للتحويلات الدولية عالميًا، برصيد بلغ قرابة 24.2 مليار دولار (ما يعادل نحو 6.1% من الناتج المحلي للدولة) وذلك ارتفاعًا من 2.85 مليار دولار فقط في عام 2000، ما يعكس زيادة بأكثر من 749% على مدار 23 عامًا.

search