السبت، 05 أكتوبر 2024

05:25 م

النفط يهبط "خائفًا".. وتوقعات "الفائدة" تدفع للصعود

براميل من النفط ومؤشر هابط

براميل من النفط ومؤشر هابط

ولاء عدلان

A A

تتجه أسعار النفط لتسجيل خسارة أسبوعية وسط عودة مخاوف تباطؤ الطلب في الدول الأكثر استهلاكا كالصين والولايات المتحدة. 

واستقرت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي في مستهل تعاملات جلسة اليوم، أخر جلسات الأسبوع، عند مستوى 77.27 دولار للبرميل، كما استقرت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي عند  73.05 دولار للبرميل. 

وعلى مدار الأسبوع الحالي تراجع خام برنت بقرابة 3% والخام الأمريكي بنحو 5%، بضغط من تصاعد خطر الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة وتباطؤ اقتصاد الصين، الأكثر استهلاكا للطاقة عالميا، فضلا عن تأثير مساعي التوصل لهدنة في قطاع غزة. 

وسجلت أسعار النفط خسائر طفيفة الأسبوع الماضي، مع تأثر المعنويات جراء إعلان الصين هبوط أسعار المساكن الجديدة بأسرع وتيرة في تسع سنوات، وتباطؤ الناتج الصناعي خلال يوليو، ما عزز المخاوف بشأن تراجع الطلب على الخام داخل الصين، وهي أكبر دولة مستوردة للنفط الخام.

وقال رئيس شركة ليبو أويل أسوشيتس للاستشارات في مجال الطاقة، أندرو ليبو، في تصريح لشبكة “CNBC”، إن مخاوف انقطاع إمدادات الخام بسبب حرب أوسع نطاقا في منطقة الشرق الأوسط دفعت أسعار النفط خلال الأسبوع للارتفاع خلال الأسبوع الأول من أغسطس الحالي، قبل أن تتراجع لاحقا بضغط من توقعات تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني ومخاوف الركود الأمريكي.

 وأشار إلى أن أسعار النفط ستعاود الصعود مع اتجاه مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)  صوب خفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر المقبل. 

يشار إلى أن توقعات خفض الفائدة الأمريكية ارتفعت خلال اليومين الماضيين، ودفعت أسعار النفط أمس للارتفاع بأكثر من 1%. 

search