الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:59 ص

اقتصاد إسرائيل في مهب الريح.. تقارير دولية تفضح "الخيبة"

عملة اسرائيل متصدعة

عملة اسرائيل متصدعة

محمود كمال

A A

تزايدت المخاوف حول الوضع الاقتصادي في إسرائيل، بعدما كشفت مؤسسات مالية كبيرة عن قلقها بشأن قدرة حكومة تل أبيب على التعامل مع التحديات المالية وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

ووفقاً لتقارير نشرتها صحيفة "جلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية، حذرا كل من “سيتي بنك” و"جيه بي مورغان" من التحديات التي يواجهها الاقتصاد الإسرائيلي، مشيرين إلى البيانات الاقتصادية الأخيرة والمخاطر المستقبلية المحتملة.

في تحليل صادر عن سيتي بنك، سلط الضوء على المخاوف التي أبدتها وكالات التصنيف الدولية بعد أن خفضت مؤخراً تصنيفها الائتماني لإسرائيل. 

أشار البنك إلى أن الوضع الائتماني لإسرائيل ما زال هشاً، نظراً لعدم وجود حل واضح للتوترات الإقليمية المستمرة، كما لفت إلى أن الفارق بين السندات الحكومية الإسرائيلية بالدولار ونظيراتها الأميركية بلغ حوالي 200 نقطة أساس.

التصنيف الائتماني لإسرائيل

وحذر سيتي بنك من احتمال حدوث تخفيضات إضافية في التصنيف الائتماني، خصوصا من قبل وكالة موديز، نظراً للشكوك المحيطة بقدرة الحكومة الإسرائيلية على السيطرة على العجز المالي. 

وقدرت تقارير سيتي بنك، أن عجز الموازنة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي قد يصل إلى 7.6%، وهو أعلى بكثير من الهدف الذي حددته وزارة المالية الإسرائيلية وهو 6.6%، ويعكس هذا التوقع الشكوك بشأن قدرة الحكومة على زيادة الضرائب أو تقليص الإنفاق، ما قد يعرض الاستقرار المالي للخطر.

من جهته، أصدر "جيه بي مورجان" تقريراً يظهر صورة سلبية أيضاً عن الاقتصاد الإسرائيلي، بخفض توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024 من 1.6% إلى 1.4%. 

جاء التعديل بعد بيانات اقتصادية مخيبة للآمال، بما في ذلك نمو سنوي قدره 1.2% في الربع الثاني، وهو أقل بكثير من التوقعات التي تراوحت بين 5.8% و5.9%، كما أشار التقرير إلى انخفاض في الاستثمارات وصادرات متراجعة، ما يضيف مزيداً من التحديات للاقتصاد الإسرائيلي.

ثنائية التضخم والفائدة 

رغم قوة الاستهلاك الخاص، حذر جيه بي مورغان من أن بنك إسرائيل قد يركز على مكافحة التضخم بدلاً من تعزيز النمو الاقتصادي. 

ويتوقع البنك أن يقوم بنك إسرائيل بخفض سعر الفائدة بمقدار 0.25% في نوفمبر المقبل، وبنسبة 0.75% بحلول منتصف عام 2025، وهو ما يتناقض مع توقعات البنك المركزي الإسرائيلي الأكثر تحفظاً.

وترى صحيفة "جلوبس" أن التقييمات الصادرة عن سيتي بنك وجيه بي مورغان تعكس تزايد حالة عدم اليقين الاقتصادي في إسرائيل، مع تصاعد المخاطر الجيوسياسية، وتباطؤ النمو، والتحديات المالية التي تهدد استقرار الاقتصاد الوطني.

search