السبت، 05 أكتوبر 2024

04:42 م

"الصيدليات": أرباحنا تقترب من الصفر.. "هنقفل"

البيع والشراء الصيدلية-ارشيفية

البيع والشراء الصيدلية-ارشيفية

عبد المجيد عبد الله

A A

أكد أمين عام الشعبة العامة للصيدليات بالغرفة التجارية، حاتم البدوي، أن 90% من الصيدليات مهددة بالإغلاق، بسبب انخفاض هامش الربح إلى الصفر تقريبا.

وأوضح البدوي لـ"تليجراف مصر"، أن هيئة الدواء ترفع الأسعار بشكل دوري بنسبة تتراوح بين 20 و25%، ، وهو ما يؤثر على هامش ربح الصيدلي وتجعله والعدم سواء.

وقال البدوي إن الصيدليات لم تعد قادرة على تسديد ديونها، حتى صارت البنوك تصنف نشاطها بـ"هاي ريسك"، وترض إقراضها تحسبا للخسارة.

وأشار إلى أن القرار رقم 23 لسنة 2017، يسمح للشركات ببيع الدواء بأكثر من سعر، ولا يسمح للصيدلي بذلك.

 

تدريبات الحقن

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، حسام عبدالغفار، لـ"تليجراف مصر"، إن الوزارة وضعت خطة لإعداد البرامج التدريبية، لتدريبهم على الطرق العلمية والصحيحة للحقن “العضلي والوريدي”.

وأكد عبدالغفار، أنه يتعين على الصيدلي عدم إعطاء الحقن للمرضى إلا بوصفة من الطبيب المعالج، واجتياز الدورات التدريبية التي تعقدها الوزارة.

وأصدر وزير الصحة والسكان، خالد عبدالغفار، قرارا يُصرح للصيدلي بعد اجتياز دورة تدريبية بعدد ساعات محددة، بممارسة عملية الحقن للصيدلي، وقال المتحدث الرسمي للوزارة إن هذا يضمن الحفاظ على حقوق الصيادلة، والتيسير على المرضى في تلقي العلاج.

وقال نقيب صيادلة القاهرة، الدكتور محمد الشيخ، إن القانون "رمادي"، لم يمنع أو يُجرم مسألة الحقن في الصيدليات.

وتساءل النقيب: بعدما أصبح الصيدلي مُصرحًا له بممارسة عملية الحقن، هل سيُعفي من المساءلات القانونية إذا تعرض المريض لمضاعفات؟ ولم تجب وزارة الصحة بعد، علي ذلك التساؤل.

وحذر الشيخ، أعضاء نقابة صيادلة القاهرة، من عملية الحقن داخل الصيدليات، نظرًا إلى المضاعفات التي قد يتحمل نتيجتها الصيدلي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search