الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:12 ص

محمود مسلم: مقترح مصر لوقف حرب غزة الحل الأنسب للأزمة

الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ

الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ

جاسم حسن

A A

قال رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ الدكتور محمود مسلم، إن الطرح المصري لحلحلة أزمة الحرب في غزة، وصولًا إلى وقف لإطلاق النار، تعطّل باغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري، مؤكدًا أن المقترح المصري لوقف إطلاق النار في غزة كان الحل الأنسب للأزمة الحالية.

وأضاف مسلم، في حواره ببرنامج "مساء dmc"، عبر فضائية "dmc"، أن المقترح المصري كان يمثل حلا شاملا ويحقق غرض طرفي النزاع حماس وإسرائيل من خلال إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل الإفراج عن أعداد كبيرة من المحتجزين الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية بالتزامن مع وقف لإطلاق النار.

دور محوري وفاعل

أكد رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ، أن إسرائيل لم تحقق أيا من أهدافها من العدوان على قطاع غزة، وبعد مرور 96 يومًا من الحرب فشل نتنياهو في تحقيق ما وعد به من تصفية حماس واغتيال قياداتها في القطاع وتحرير الرهائن لدى المقاومة، مشيرًا إلى أن دور مصر محوري وفاعل في القضية كونها الأكثر خبرة ودراية في الملف الفلسطيني وهي القادرة على الوصول إلى توافق يضمن حلًا للأزمة.

تابع أن الأمريكان دائمًا ما يتحدثون عن اليوم التالي للحرب، ووجهة النظر المصرية تتمثل في تشكيل حكومة تكنوقراط من خلال توافق فلسطيني فلسطيني دون تدخل أي أطراف خارجية.

الضمير العالمي بدأ في التحرك

وأكمل مسلم أن هناك مظاهرات خرجت في عدد كبير من دول العالم للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة ولضغط على حكوماتهم للمطالبة بوقف إطلاق النار، وهو دلالة قوية على أن الضمير العالمي بدأ في التحرك أخيرًا.

ونوه رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ، بأن أمريكا استجابت لادعاءات نتنياهو بقدرته على إنهاء الحرب في غزة خلال فترة وجيزة، وباتت مشكلتها القائمة في محاولة منع اتساع دائرة الحرب وامتدادها إلى كامل المنطقة.

وشدد مسلم، على أن إسرائيل تمارس ابتزازًا ضد مصر في حرب غزة من خلال حرب إعلامية عبر المنابر الصحفية الغربية لبث الأكاذيب والشائعات، مشيرًا إلى أن مصر نجحت في فضح الممارسات الإسرائلية في غزة وأفشلت مخططها للتهجير القسري لأهالي غزة.

search