السبت، 05 أكتوبر 2024

05:27 م

ارتفاع أسعار النفط أكثر من 2% بعد تصريحات "باول"

النفط

النفط

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2% للبرميل، اليوم الجمعة، مدفوعة بتصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، التي أشارت إلى استعداد البنك لخفض أسعار الفائدة.

أسعار النفط

سجلت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعًا قدره 1.80 دولار، أو 2.33%، لتصل إلى 79.02 دولار للبرميل، كما أغلقت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي مرتفعة بمقدار 1.82 دولار، أو 2.49%، عند 74.83 دولار.

المخاوف الاقتصادية

على الرغم من الارتفاع الحالي، شهد كلا الخامين أدنى مستوياتهما منذ أوائل يناير، بعد أن خفضت الحكومة الأمريكية تقديراتها للوظائف التي أضافها أصحاب العمل هذا العام حتى مارس، ما أثار مخاوف من ركود محتمل.

وفي تصريحات له، أيد “باول” تخفيف سياسات بنك الاحتياطي الفيدرالي، مشيرًا إلى أن المزيد من التباطؤ في سوق العمل لن يكون موضع ترحيب، وأعرب عن ثقته في أن التضخم في متناول هدف البنك المركزي البالغ 2%.

وفي خطاب له أمام المؤتمر الاقتصادي السنوي لبنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي، قال باول، إن المخاطر الصعودية للتضخم تضاءلت، وزادت المخاطر الهبوطية على التوظيف، مضيفًا “لقد حان الوقت لتعديل السياسة، واتجاه السفر واضح”، وسيعتمد توقيت ووتيرة تخفيضات أسعار الفائدة على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر.

تأثير الدولار والمخزونات

تراجع مؤشر الدولار الأمريكي إلى حوالي 101.45 قبل الخطاب، حيث يؤدي انخفاض الدولار عادةً إلى زيادة الطلب على النفط المقوم بالدولار من المستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

وذكر بنك مورجان ستانلي، في مذكرة، أن السحب من مخزونات النفط ساهم في دعم الأسعار، حيث سحبت المخزونات ما يقرب من 1.2 مليون برميل يوميًا في الأسابيع الأربعة الماضية.

الوضع في الصين والشرق الأوسط

تشير البيانات الأخيرة من الصين، أكبر مستورد للنفط، إلى اقتصاد متعثر وتباطؤ الطلب على النفط من مصافي التكرير، كما ساهمت الجهود المتجددة لوقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحماس في تخفيف المخاوف بشأن الإمدادات وضغطت على الأسعار.

بدأ الوفدان الأمريكي والإسرائيلي جولة جديدة من الاجتماعات في القاهرة يوم الخميس، لحل الخلافات بشأن اقتراح الهدنة، ما قلص المخاوف من أن الصراع سيؤثر على إمدادات النفط الخام.

search