السبت، 05 أكتوبر 2024

05:20 م

دون الـ80 دولارًا.. النفط يتكبد خسائر أسبوعية

براميل للنفط موضوعة على خلفية مؤشرات

براميل للنفط موضوعة على خلفية مؤشرات

ولاء عدلان

A A

تكبدت أسعار النفط خسائر أسبوعية، وسط استمرار توقعات تباطؤ الطلب العالمي على الخام في ظل ضعف النمو الاقتصادي في الصين، أكبر الدول استيرادا للنفط. 

وأنهت العقود الآجلة لخام برنت تعاملات أمس، آخر جلسات الأسبوع دون مستوى 80 دولارا للبرميل، إذ أغلقت عند مستوى 79.02 دولار للبرميل،  مسجلة خسائر أسبوعية بقرابة 0.9%. 

كما سجلت العقود الأجلة للخام الأمريكي خسائر أسبوعية بقرابة 0.95%، رغم صعودها أمس بأكثر من 2% . 

وقال المحلل في شركة برايس فيوتشرز جروب، فيل فلين في تصريح لشبكة “سي إن بي سي”، إن أسعار النفط ارتفعت خلال جلسة أمس بأكثر من 2% بتأثير مباشر من تأكيد رئيس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول في ندوة جاكسون هول، أن الوقت قد حان لخفض أسعار الفائدة الأمر الذي منح أسواق السلع الأولية دفعة إيجابية وجعل المستثمرين أكثر ثقة حيال تخفيض الفيدرالي للفائدة في سبتمبر المقبل. 

وأضاف أن أسعار النفط تداولت في وقت سابق من هذا الأسبوع عند أدنى مستوياتها مدفوعة بعدة عوامل أبرزها ضعف الاقتصاد الصيني ومخاوف تباطؤ الطلب العالمي على الخام فضلا عن قلق الأسواق بشأن تعرض الولايات المتحدة لركود اقتصادي. 

وضغط على أداء النفط على مدار جلسات هذا الأسبوع الجهود الرامية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، ما ساهم في تهدئة المخاوف حيال الإمدادات، ودفع الأسعار لمواصلة التراجع دون مستوى الـ80 دولارا. 

وتوقع "كوميرز بنك" في مذكرة حديثة، أن تظل أسعار الخام تراوح مكانها، ما لم يتصاعد الوضع في منطقة الشرق الأوسط أكثر، الأمر الذي قد يدفع الخام إلى مستويات 100 دولار للبرميل.

search