الجمعة، 02 أغسطس 2024

02:24 م

بعد فيديوهات "الشاذلي".. خبراء: "مفيش مكمل غذائي بـ200 جنيه"

الشاذلي والمكملات الغذائية

الشاذلي والمكملات الغذائية

إسراء عبدالفتاح

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

"البامب بإيه بـ150 جنيه"، بهذه الكلمات اشتهر "الشاذلي" بفيديوهاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والذي اشتهر ببيعه للملابس سواء أكانت حريمي أو رجالي بأسعار زهيدة.


لم يكتف "الشاذلي"، ببيع الملابس فقط، فعرض، من خلال فيديوهاته، بيع المكملات الغذائية والبامبرز وغيرها من الأشياء بأسعار بسيطة.


وتعليقا على فيديوهات "الشاذلي" لبيع المكملات الغذائية، حذر أخصائي التغذية، محمد خالد من تلك الفيديوهات عبر صفحته على موقع “إنستجرام” والتي تدعو إلى تناول مكملات غذائية يصل سعرها لـ200 جنيها وهو مبلغ زهيد وغير صحيح، على حد وصفه.
 


مكملات غذائية


وأضاف تعليقا على الفيديو: " احذروا المكملات المضروبة بـ٢٥٠ جنيه، البروتين عشان يتعمل لازم يخش في والأجهزة دي بمليارات، خش وشوف بنفسك إزاي بيصنعوا البروتين، واقنعني إزاي البروتين اللي بتبيعه ده سعره كده؟.. هل البروتين ده فعلا بروتين وفيه النسب المكتوبة؟".


وناشد وزارة الصحة بأخذ الحيطة والحذر، خوفا من تأثر الشباب بتلك المكملات الغذائية، مضيفا: "دي أكبر كارثة ممكن تؤدي لمشاكل صحية كبيرة للشباب المتحمس وهوا بيشتري وفرحان أنه سعره 200 و300 جنيه".


أضرار المكملات الغذائية المغشوشة


تقول خبيرة التغذية، الدكتورة نهى صفوت، إن هناك أضرار كبيرة قد تلحق بالشباب نتيجة تناول المكملات الغذائية المضروبة والمغشوشة فقد يصل الأمر إلى وفاة الشاب نتيجة تعرضه لأزمة قلبية أو فشل في أداء وظائف الكبد والكلى، وفي حالة إذا لم يعرف الشخص بتلك الأعراض التي قد يصاب بها دون علمه، ستؤدي إلى الوفاة.
 

المكملات الغذائية 


وحذرت خلال حديثها مع "تليجراف مصر" من تناول المكملات الغذائية دون الرجوع للأطباء، أو قبل إجراء أي فحص طبي، فيجب على من يريد تناول مكمل غذائي معين عدم التوجه إلى الصيدلية واختيار أي نوع من الأنواع المتواجدة في الأسواق، أو من خلال مصادر بيع المكملات الغذائية والتي بعضها قد يكون مجهول المصدر.


المكملات المغشوشة والأصلية

أما عن كيفية التفرقة بين المكملات الغذائية المغشوشة والأصلية، فهناك عدة أشياء يجب على متناولي المكملات اتباعها حتى لا يقع في حظر الإصابة بأي عرض من أعراض الإضرار بصحته، وذلك وفق ما نشر موقع " times of India".


ملصق MRP


يمكنك معرفة المكملات الغذائية المزيفة من خلال ملصق يدعى "MRP"، والذي يؤكد إن كان المنتج اصليا او مغشوشا، حيث يحتوي المنتج الأصلي على ملصق "هولوجرام"، وهو عبارة عن علامة MRP بصورة ثلاثية الأبعاد.

المكملات المغشوشة والأصلية


ذوبان في الماء

من أبرز الأشياء التي يمكنك من خلالها معرفة إذا كانت العبوة التي تقدم على شرائها مزيفة أم حقيقية، فإن خلط المكمل الغذائي بالماء إذا ترك بعض المسحوق أو بقايا في الزجاجة أو الكوب فهو مزيف، أما إذا كان المنتج أصليا فلن يفعل ذلك.


الباركود

الباركود من أهم ما يميز المنتج الأصلي عن المغشوش، فيمكنك من خلال الباركود الموضوع على عبوة المكمل الغذائي معرفة إذا كان مغشوشا من عدمه، فالهواتف المحمولة الآن تدعم قراءة رموز QR، وتؤكد إذا كان المنتج أصليا من عدمه.

search