الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:20 ص

Bank of America: الذهب وحده يتفوق على الأسهم

سبيكة ذهب

سبيكة ذهب

ولاء عدلان

A A

أكد بنك أوف أمريكا، أن الذهب حتى الآن هو الأصل الوحيد الذي تفوق على أداء أسهم التكنولوجيا الأمريكية التي ارتفعت منذ مطلع العام بقرابة 19.1%. 

وأشار استراتيجي الاستثمار في البنك الشهير مايكل هارتنت، في مذكرة حديثة، إلى أن أسعار الذهب تتداول حاليا عند مستويات قياسية مرتفعة بأكثر من 20% منذ بداية هذا العام، لتتفوق على أداء مؤشر ناسداك، الذي يضم كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية، كما تفوق المعدن الأصفر على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الذي ارتفع بقرابة 18.2% منذ بداية 2024. 

ونصحت المذكرة المستثمرين بالاستمرار في شراء الذهب والاستثمار في الأسهم المرتبطة به، موضحة أن المستثمرين عليهم أن يسيروا على خطى البنوك المركزية التي تواصل تعزيز حيازاتها من الذهب، وسط توجه الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لخفض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في المعدن الأصفر كما قد يدفع معدلات التضخم للارتفاع في 2025 ما يخلق فرصة أكبر لصعود الأصول التقليدية وفي مقدمتها الذهب. 

وأوضح هارتنت أن المستثمرين مالوا  خلال الفترة الماضية لجني الأرباح بعد ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات تاريخية تجاوز 2500 دولار للأوقية، مدعومة بشكل أساسي من مشتريات البنوك المركزية الكبرى. 

يشار إلى أن أسعار العقود الآجلة للذهب ارتفعت خلال جلسة أمس، أخر جلسات الأسبوع، بأكثر من 1% لتغلق عند مستوى 2546.30 دولار للأوقية، مواصلة الصعود للأسبوع الرابع على التوالي، بدعم من تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية، بنحو 0.8% إلى 100.71 نقطة. 

وجاء صعود المعدن الأصفر في أعقاب خطاب لرئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في ندوة جاكسون هول، أكد خلاله أن الوقت قد حان ليبدأ المركزي الأمريكي دورة التيسير النقدي (خفض الفائدة).

search