الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:46 ص

كيف تكافح الدولة السحابة السوداء؟

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

يشهد ملف المخلفات الزراعية في مصر اهتمامًا متزايدًا في السنوات الأخيرة، خاصة في ظل التحديات البيئية المرتبطة بالسحابة السوداء التي تتسبب في تلوث الهواء وتضر بالصحة العامة، يعتبر حرق المخلفات الزراعية، من أبرز العوامل التي تؤدي إلى تفاقم هذه الظاهرة.

وأكد نقيب الفلاحين حسين أبوصدام، أنه ينتج في مصر أكثر من 50 مليون طن مخلفات زراعية سنويًا على رأسها مخلفات قش الأرز، والتي يؤدي حرقها إلى تكوين سحابة سوداء، تسبب ضررا كبيرا للبيئة وتؤثر على الصحة العامة للمواطنين.

 العديد من الاستخدامات

وأضاف في تصريحاته لـ"تليجراف مصر"، يمكن للمزارع استخدام المخلفات الزراعية في العديد من الاستخدامات بدلاً من حرقها كما أنه يمكن أن يحصل على عائد مادي كبير منها، حيث أنها تستخدم في صناعة الكومبوست "سماد زراعي" أو يتم تخزينها واستخدامها كأعلاف للمواشي.

مخلفات النخيل

وتابع، كما أن بعض مخلفات النخيل يعاد تدويرها وتستخدم في صناعة الكراسي والزينة والسلة "السبت"، وقش الأرز يتم فرمه ليستخدم كتربة للزراعة، موضحا أن بعض مخلفات قش الأرز توضع بعض الأحيان فوق محاصيل البطيخ والعنب لكي تحميها من التلف وكنوع من التدفئة أحيانًا.

الكميات القليلة من المخلفات الزراعية

وأكمل، أن الفلاح البسيط يمكن أن يستفيد من الكميات القليلة من المخلفات الزراعية، عن طريق تجفيفها ورشها كتربة للأرضيات في الأماكن التي تربى فيها الدواجن والمواشي بدلاً من شراء مخلفات الأخشاب.

مصادر ظهور السحابة السوداء

قالت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، إن هناك مصادر وأسباب عِدة وراء ظهور “السحابة السوداء”، مثل حرق المخلفات الزراعية خاصة قش الأرز، والحرق المكشوف للمخلفات البلدية، والأنشطة الصناعية، وعوادم المركبات.

وأشارت فؤاد، إلى وجود خطة لمكافحة نوبات تلوث الهواء الحادة "السحابة السوداء"، تتمثل في محورين رئيسيين، هما: خطة مكافحة عاجلة قصيرة المدى 2024-2025، وأخرى مستدامة متكاملة العناصر للاستعداد والاستجابة، خلال اجتماع لمجلس الوزراء.

أما فيما يتعلق بخطة المكافحة العاجلة قصيرة المدى، أشارت الوزيرة إلى مؤشرات التنبؤ بجودة الهواء خلال فترة السحابة السوداء من سبتمبر 2024 وحتى نهاية فبراير 2025، موضحة أن العوامل الجوية والموجات الحارة الممتدة ستساعد على تركيز الملوثات وزيادة الشعور بظاهرة السحابة السوداء ومؤثراتها.

وأكدت أنه تتم مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة من خلال منظومة الإنذار المبكر في المناطق ذات التأثير المباشر، كما استعرضت الإجراءات المتخذة للتعامل مع الأزمة في فترة  الخريف والشتاء 2024-2025.

محاور خطة المواجهة

ولفتت، إلى أن خطة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة خلال فصلي الخريف والشتاء تتضمن 4 محاور، يتمثل المحور الأول في "التحكم في مصادر التلوث من خلال الإجراءات المتخذة من قبل التفتيش المركزي والفروع الإقليمية مع هيئة التنمية الصناعية"، ويتضمن ذلك فحص عادم المركبات، والتفتيش على المنشآت الصناعية، وتشجيع الفلاحين على إعادة تدوير المخلفات الزراعية.

السحابة السوداء

ظهرت "السحابة السوداء" لأول مرة في عام 1999م في محاقظة القاهرة، ويرجع السبب الرئيسي وراء انتشار الظاهرة بكثافة عن السنوات السابقة هو زيادة معدل ملوثات الهواء من عوادم السيارات وأدخنة المنشآت الصناعية، بالإضافة إلى العامل الرئيسي وهو قيام المزارعين بحرق المخلفات الزراعية، مما يؤدي إلى انبعاث كميات هائلة من الجسيمات والغازات الملوثة.

search