الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:25 ص

بريطانيا.. روايات صادمة عن التحرش في وسائل النقل

محطة قطار،  أرشيف

محطة قطار، أرشيف

خاطر عبادة

A A

سلطت صحيفة الاندبندنت البريطانية، الضوء على التجارب المروعة التي تعيشها النساء اللواتي يواجهن التحرش اليومي في وسائل النقل العام في المملكة المتحدة.

وقالت الصحيفة إنه من أمر شائع جدا أن تتعرض النساء في المملكة المتحدة للتحرش في وسائل النقل العام بدءا من التنقل في الصباح وحتى رحلة العودة إلى المنزل.

أرقام رسمية

أظهرت بيانات نشرتها هيئة شرطة النقل البريطانية أن الحوادث العنيفة ضد النساء تضاعفت بأكثر من الضعف في العامين الماضيين، وتعرضت أكثر من ثلث النساء للتحرش الجنسي أو الجرائم الجنسية أثناء التنقل بالقطار أو مترو الأنفاق. 

وكشفت الأرقام أيضًا عن زيادة من 7561 جريمة في عام 2021 إلى 11357 جريمة في عام 2023 ضد النساء والفتيات.

حوادث تحرش

وفي حديثها لصحيفة الإندبندنت، شاركت ثلاث نساء رواياتهن عن حوادث التحرش والاعتداء التي تعرضن لها على أيدي الرجال في وسائل النقل العام خلال العامين الماضيين.

وتعرضت أميليا، وهي مستشارة تقنية تبلغ من العمر 24 عامًا وتعيش في لندن، للاعتداء في مترو الأنفاق أثناء عودتها إلى المنزل من مناسبة اجتماعية خاصة بالعمل في حوالي العاشرة مساءً.

وقالت أميليا: "كان هناك مقعد واحد متبقي في العربة، وللأسف كان بجوار رجل أشعث كان محاطًا بزجاجات البيرة"، وأضافت:"جلست بجانبه لأنني لم أكن أريد أن أكون متحيزة وكان نائمًا، فجأة أمسك بي ووضعني في وضعية رأسية، وسحبني نحو صدره.

وتابعت :"تمكنت من التحرر، ولحسن الحظ، قال لي رجلان في العشرينيات من عمرهما كانا يجلسان أمامي إنني أستطيع الجلوس بينهما لبقية الرحلة - وعاد الرجل ببساطة إلى النوم".

كما وصفت بيا، وهي كاتبة إعلانات تبلغ من العمر 24 عامًا، حادثة مخيفة تعرضت لها مع مجموعة من مشجعي كرة القدم الذكور في لندن.

وقالت: "كنت عائدة من يوم عمل طويل، وذهبت للركوب في القطار من محطة توتنهام كورت رود، كان هناك الكثير من مشجعي كرة القدم، تمكنت من اللحاق بالركب، لكن المكان كان مزدحمًا للغاية.

وتابعت بيا: "فجأة، بدأ رجل يطرق على كتفي في محاولة للتحدث معي، وتلقيت منه عبارة كلاسيكية: "امنحنا ابتسامة" و"أعتقد أننا يمكن أن ننجب أطفالاً رائعين".. مؤكدة أن هذا ما قاله رجل في منتصف الثلاثينيات من عمره.

وأضافت "طلبت منه أن يرحل لكنه استمر في محاولة جذب انتباهي ولم يطلب منه أحد آخر التوقف حتى نزلوا جميعًا في المحطة التالية".

وقالت بيا إن ذلك جعلها أكثر توتراً بشأن استخدام وسائل النقل العام.

وأضافت: "الآن، إذا رأيت حشدًا كبيرًا من الرجال وأنا وحدي، أظل بعيدة قدر الإمكان".

ورغم أن معظم الاعتداءات وقعت في ساعة الذروة المسائية عندما تكون القطارات أكثر ازدحاما، فقد أظهرت البيانات الجديدة أن النساء يواجهن التحرش في جميع الأوقات من اليوم، وفقا للتقرير.

وروت إيزابيلا، البالغة من العمر 25 عامًا، أنها كانت في طريقها إلى العمل في أحد الأيام عندما واجهت لقاءً غير سار مع رجل أكبر سنًا.

قالت: "كنت قد انتهيت للتو من وضع مكياجي، ولاحظت وجود رجل يجلس أمامي على اليمين، كان عجوزًا للغاية وكان يحدق فيّ لفترة طويلة، ثم نهض للنزول من المترو، وكان المترو مزدحمًا، وألقى عليّ هذه الورقة وقال: "أحسنت، لقد لفتت انتباهي اليوم"، وكانت الورقة تحمل اسمه ورقمه.

وأظهر تقرير شرطة النقل البريطانية لعام 2024 أن عدد الجرائم الجنسية ارتفع بنسبة 10%، لكن عددًا كبيرًا من السلوكيات المسيئة لم يتم الإبلاغ عنها.

search