الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:28 ص

نيويورك تايمز: إسرائيل استهدفت منصات لإطلاق صواريخ ضد تل أبيب

مؤيدو حزب الله،  أرشيف

مؤيدو حزب الله، أرشيف

خاطر عبادة

A A

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز  الأمريكية، أن الغارات التي وصفتها إسرائيل بالاستباقية ضد أهداف لتنظيم حزب الله في جنوب لبنان استهدفت منصات إطلاق تم برمجتها لإطلاق القذائف في الساعة الخامسة صباح اليوم الأحد باتجاه تل أبيب، وفقاً لمسؤول استخباراتي غربي. 

وقال المسؤول إن جميع المنصات المستهدفة تم تدميرها وأن إسرائيل تتوقع رداً قاسياً من حزب الله.

وبدأت الضربات الإسرائيلية حوالي الساعة 4:45 صباحا، حيث نفذت قوات الاحتلال نحو 40 غارة جوية على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساعة مبكرة من صباح الأحد أنه يقصف أهدافا في جنوب لبنان، وحذر من أن حزب الله يخطط لشن هجوم "واسع النطاق" على الأراضي الإسرائيلية، حيث يهدد القتال بدفع المنطقة إلى صراع أوسع نطاقا.

وقال المتحدث العسكري الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري: "من أمام منازل المدنيين اللبنانيين في جنوب لبنان، يمكننا أن نرى أن حزب الله يستعد لشن هجوم واسع النطاق على إسرائيل، مع تعريض المدنيين اللبنانيين للخطر.. نحذر المدنيين المتواجدين في المناطق التي يعمل فيها حزب الله بالابتعاد عن الأذى على الفور من أجل سلامتهم".

كانت إسرائيل تستعد لهجوم واسع النطاق منذ أسابيع، وأعلن زعيم حزب ا،لله حسن نصر الله أن صراع جماعته مع إسرائيل دخل مرحلة جديدة بعد أن اغتالت إسرائيل أحد قادة حزب الله الشهر الماضي.

وتتوقع إسرائيل أيضًا ردًا من إيران بعد اغتيالها الزعيم السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، على الأراضي الإيرانية.

ووفق بيان وصور نشرها مكتب رئيس الوزراء، يتواجد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حاليا في مقر الجيش في تل أبيب، برفقة وزير دفاعه يوآف جالانت ومسؤولين عسكريين. ويعتزم نتنياهو عقد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني ​​في الساعة السابعة صباحا خلال الدقائق القليلة القادمة.

وقال حزب الله في أعقاب الهجوم الإسرائيلي إنه بدأ "ردًا أوليًا" على اغتيال إسرائيل في أواخر يوليو لفؤاد شكر، القائد الكبير في حزب الله. 

وقالت الجماعة المسلحة اللبنانية إنها أطلقت عددًا كبيرًا من الطائرات بدون طيار والصواريخ على أهداف في إسرائيل.

 واضافت لجماعة في بيان: "ستستغرق هذه العمليات العسكرية بعض الوقت حتى تكتمل، وبعد ذلك سيتم إصدار بيان مفصل".

وقال شون سافيت، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، إن الرئيس جو بايدن "يراقب عن كثب الأحداث في إسرائيل ولبنان". وط

وأضاف سافيت أن بايدن أصدر توجيهات لمسؤولي الأمن القومي بالبقاء على اتصال مستمر مع نظرائهم الإسرائيليين. 

 وقال سافيت في البيان "سنواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وسنواصل العمل من أجل الاستقرار الإقليمي".

تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قبل فترة وجيزة، وأطلعه على أنشطة جيش الاحتلال الإسرائيلي في الصباح الباكر في لبنان بهدف "إحباط تهديد فوري" ضد إسرائيل، وفقًا لبيان صادر عن مكتب جالانت. 

وأضاف البيان أن جالانت و أوستن "ناقشا أهمية تجنب التصعيد الإقليمي".

قبل ساعات من الهجوم الإسرائيلي على أهداف في لبنان قبل الفجر، حذر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاجاري في بيان تلفزيوني من أن بلاده "تواجه أسبوعاً مهماً"، وكان المفاوضون يستعدون للاجتماع في القاهرة اليوم لمناقشة اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة، في حين يستمر القتال في القطاع وعلى طول الحدود الشمالية لإسرائيل.

search