السبت، 05 أكتوبر 2024

07:25 م

عائد 29%.. "المركزي" يطرح أذون خزانة بـ60 مليارًا

مبنى البنك المركزي

مبنى البنك المركزي

ولاء عدلان

A A

يعتزم البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، أول أيام أسبوع عمل القطاع المصرفي، طرح أذون خزانة بإجمالي 60 مليار جنيه. 

ووفقا لبيانات البنك المركزي، ينقسم هذا الطرح إلى أذون خزانة لأجل 91 يوما بقيمة 40 مليار جنيه، وأذون لأجل ولأجل 273 يومًا بقيمة 20 مليار جنيه.

وأذون الخزانة عبارة عن أدوات دين قصيرة الأجل تستخدم لتلبية احتياجات تمويل الموازنة العامة للدولة، ويصدرها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية في عطاءات (مزادات) أسبوعية.

ونشطت مشتريات الأجانب لأذون الخزانة اعتبارا من منتصف الشهر الحالي بعد موجة بيع بدأت خلال الأسبوع الأول من أغسطس، تزامنًا مع تصاعد المخاوف العالمية بشأن ركود الاقتصاد الأمريكي وارتفاع خطر التوتر الجيوسياسي في منطقة الشرق الأوسط.

يشار إلى أن البنك المركزي، خلال النصف الثاني من يوليو الماضي، اتجه صوب رفع العائد على أذون الخزانة إلى أعلى مستوى منذ نهاية مارس الماضي (الشهر الذي شهد صدور قرار التعويم، بعد أن ظل مستقرا دون مستوى الـ26% طوال الأشهر الأربعة الماضية، وواصل رفع العائد ليتجاوز 29% على الأذون ذات أجل 91 يوما. 

وأرجع الخبير المصرفي، الدكتور محمد بدرة، هذا التوجه من البنك المركزي لأسباب عدة، أبرزها الرغبة في الحفاظ على تدفقات الاستثمار الأجنبي تحديدا في أدوات الدين مستقرة حول مستويات 33 مليار دولار، والحيلولة دون حدوث موجة تخارج لهذه الأموال.

وأوضح أن رفع العائد على أذون الخزانة يأتي أيضا بهدف تعزيز تنافسية هذه الأدوات في السوق المحلية مع حقيقة أن عائد بمتوسط 26% لا يمثل إغراء للبنوك المحلية، وهي مستثمر تقليدي في أذون الخزانة، مقارنة بفائدة تصل إلى 27.75% تحصل عليها حال فضلت استثمار فائض السيولة لديها في الوديعة الأسبوعية لدى البنك المركزي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search