الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:13 م

مفاوضات القاهرة اليوم.. محاولة "يائسة" لإنقاذ المنطقة من إجرام نتنياهو

الحرب على غزة

الحرب على غزة

آلاء مباشر

A A

ما يقرب من حوالي سنة، يعيش أهالي قطاع غزة بين الركام والحطام وصوت القصف الناتج عن آليات وطائرات الاحتلال، في وقت تسعى الدولة المصرية لوقف نزيف الحرب عبر المفاوضات التي سيتم استئنافها اليوم الأحد بالقاهرة.

ويحضر الاجتماع الرباعي، الوسطاء من مصر، بمشاركة مدير المخابرات الأمريكية وليام بيرنز، ووزير خارجية قطر، محمد بن عبدالرحمن، والوفد الأمني الإسرائيلي، لاستئناف مفاوضات الهدنة في غزة ووقف إطلاق النار.   

اجتماع رباعي لهدنة غزة في مصر

ويبدأ رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الجنرال سى كيو براون، زيارة غير معلنة إلى منطقة الشرق الأوسط، بهدف مناقشة، سبل تجنب أي تصعيد جديد للتوتر ومنع اتساع رقعة الصراع، وفقا لموقع “أكسيوس”.

وتعليقًا على هذا الأمر، قال وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي، إنه من الصعب التنبؤ بنتيجة الاجتماع الذي سيعقد مساء اليوم بالقاهرة، واعتماد القرار لصالح الفلسطينيين، نظرًا لاضطراب الأوضاع الإقليمية وتشابكها بين حزب الله وإسرائيل، وبالتالي التأثير على المباحثات.

وزير الخارجية الأسبق

ولفت العرابي في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إلى أنه على الرغم من الاجتماعات التي تدور حول وقف إطلاق النار على غزة، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي لن يعتمد أية اتفاقيات حول وقف الحرب على القطاع، ولن يتم التوصل لأي حل في صالح الفلسطينيين.

وحول سبب اختيار القاهرة والدوحة لعقد الاتفاقيات، أوضح وزير الخارجية الأسبق، أن القاهرة والدوحة مناطق استراتيجية وتسمح لمفوضي حماس بالتواجد وعرض الأفكار.

هدنة غزة “خراب” لنتنياهو

من جهته، قال الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء سمير فرج، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيظل يماطل في اتخاذ القرار حول وقف الحرب على غزة إلى أن يصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويقدم له كل الضمانات التي تحميه من العواقب الوخيمة التي سيواجهها.

اللواء سمير فرج

وأكد فرج في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن نتنياهو لن يوافق أبدًا على قرار وقف إطلاق النار، لأنه في هذه الحالة سيخضع تحت المسائلة القانونية، فهو لا يريد سلام، لأن هذا يعني ترك الحكومة ودخول السجن.

وتابع أن نتنياهو سيعطل السلام بكل الطرق ويخرج بمفاجآت صادمة تلهي العالم عن وقف الحرب على غزة، لافتا إلى أن رئيس وزراء الاحتلال أشعل أزمة ممر فيلادلفيا حتى يشتت الأذهان حول وضع نقطة نهاية في للحرب على عزة.

وأشار إلى أن نتنياهو سيطالب بخروج الفلسطينيين من القطاع، حتى يتمكن من تصفية المقاومة، معلقًا: “مستحيل نتنياهو يوافق على وقف إطلاق النار لأنه بيجيب لنفسه الخراب.. وعنده قناعة إجرامية”.

search