الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:22 م

بعد تفشيها في السودان.. أسباب وطرق الوقاية من الكوليرا

أسباب مرض الكوليرا

أسباب مرض الكوليرا

مريم جاد

A A

قال أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة سابقًا، إن مرض الكوليرا أصبح منتشرًا بشدة في السودان خلال الآونة الأخيرة.

وأوضح عقبة، أن الكوليرا ليس مرضًا فيروسيًا إنما يحدث بسبب بكتيريا خاصة منتشرة في أفريقيا، وجنوب شرق أسيا، وبعض الجزر.

طرق انتقال مرض الكوليرا

وأضاف عقبة، خلال حديثه عبر برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، أنه يمكن انتقال المرض نتيجة شرب الماء أو تناول الطعام الملوث والمناطق التي لا يتم فيها معالجة مياه الصرف الصحي ومياه الشرب بشكل كافٍ.

وأوضح  عقبة، أن تناول المحار النيئ قد يؤدي إلى الإصابة بالكوليرا، لافتا إلى أنه لا ينتشر من شخص إلى آخر أو من خلال الاتصال العرضي مع شخص مصاب بالمرض.

الوقاية من الكوليرا 

 وتابع: "يمكن الوقاية من الكوليرا من خلال اتباع بعض التدابير الصحية، التي تتمثل في غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض، واستخدام مرحاض نظيف، والاهتمام بالنظافة الشخصية، وتجنب تناول الطعام خارج المنزل، خصوصًا في الأماكن التي تفتقر النظافة والتعقيم الجيد، بجانب تجنب استخدام المراحيض العامة دون تعقيم مناسب".

واستكمل: “يمكن علاج معظم المصابين بالكوليرا إذا تم الإسراع في إعطائهم محاليل عن طريق الفم، وقد يحتاج المرضى البالغون إلى ما يصل إلى لترات من المحلول من أجل علاج الجفاف في اليوم الأول، أما المرضى الذين يعانون من جفاف وخيم فهم معرضون لخطر الإصابة ويلزم الإسراع في حقنهم بالسوائل عن طريق الوريد مع تناول المضادات الحيوية”.

search